صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,681
افتراضي قبس من ضياء يحكم بنجاسة المحل فيما إذا انفصلت متغيرة


قبس من ضياء
 يحكم بنجاسة المحل فيما إذا انفصلت متغيرةقبس من ضياء
 يحكم بنجاسة المحل فيما إذا انفصلت متغيرةقبس من ضياء
 يحكم بنجاسة المحل فيما إذا انفصلت متغيرة



السؤال
في بعض الأحيان يأتي على ملابسي بول أو شيء فأنزعها وأضعها جانبا، وإذا أردت غسلها أضع ماء وصابونا وأضعها وحدها وأغسلها فهل غسلي صحيح؟ لأنني سمعت فتوى من ابن باز ـ رحمه الله ـ يقول فيها: إذا غسلت الثياب المختلطة بماء كثير يزيل آثار النجاسة، ولا يتغير بالنجاسة فإن الثياب كلها تطهر بذلك، لقوله صلى الله عليه وسلم: إن الماء طهور لا ينجسه شيءـ أخرجه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي والترمذي بإسناد صحيح، والواجب على من يتولى ذلك أن يتحرى ويجتهد في استعمال الماء الكافي لتطهير وتنظيف الجميع، وإذا علمت الثياب النجسة من الثياب الطاهرة فالأحوط أن تغسل الثياب النجسة وحدها بما يكفيها من الماء، ويزيل أثر النجاسة، مع بقاء الماء على طهوريته لم يتغير بالنجاسة، والله ولي التوفيق ـ ولكن في الأخير لم أفهم ما يعنيه أن يبقى الماء على طهوريته، لأن الماء بعد الغسيل سيكون لونه متغيرا وقد تتغير رائحته ولو كانت الثياب طاهرة، فأرجو منكم التوضيح في هذه المسألة وتوضيح طريقة غسل الملابس النجسة، وإذا كانت هذه الطريقة التي في الأعلى خاطئة، فهل هذا يعني أن جميع ماغسلته لم يطهر؟.



الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالأولى في الثياب المتنجسة أن يصب عليها الماء بحيث يزيل النجاسة، وأما إن وضع الثوب المتنجس في الماء فإن هذا ينجس الماء عند من يقول بتنجس قليل الماء بملاقاة النجاسة
وأما الماء المنفصل الذي أزيلت به النجاسة: فإن انفصل متغيرا فهو نجس وإلا فهو طاهر
وبه يتبين لك أنك إن كنت تصب الماء على النجاسة بحيث تزيل عين النجاسة فلا يبقى لها أثر من لون أو ريح أو طعم وإذا كانت النجاسة حكمية فتغمر محلها بالماء حتى يغلب على ظنك زوالها، فإن الثياب تطهر بذلك، وإذا انفصل الماء متغيرا بالنجاسة علم أن المحل المغسول لم يطهر وتعين غسله ثانية حتى ينفصل الماء غير متغير بالنجاسة، قال في مغني المحتاج: و، لأن البلل الباقي على المحل هو بعض ما انفصل.
وهذا معنى ما ذكره الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ في الكلام المنقول عنه.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


rfs lk qdhx dp;l fk[hsm hglpg tdlh Y`h hktwgj ljydvm fk[hsm hglpg tdlh hktwgj

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يحكم, بنجاسة, المحل, فيما, انفصلت, متغيرة


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:56 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO