LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
كن مع الحور لم تسع ولم تقصر جهلاً منها... فما حكم ذلك؟ السؤال زوجتي أحرمت بالعمرة، واشترطت، وبعد أن طافت حصل نزول دم بسبب التعب ولم تكمل عمرتها، لم تسع ولم تقصر جهلا منها بوجوب ذلك، ولم تخبرني بذلك بسبب خلاف بيني وبينها في ذلك الوقت، وعادت إلى الرياض وبعد مرور فترة من الزمن أخبرتني بما حصل. لذا ما هو الحكم الشرعي في ذلك مع العلم بأنه قد حصل جماع؟ وجزاكم الله خيرا. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد أخطأت زوجتك فيما فعلت، ولم يكن يجوز لها أن تترك إتمام عمرتها بعد شروعها فيها، وليس مجرد التعب عذرا في ترك إتمام النسك، وليس اشتراطها نافعا لها في ذلك لأن الاشتراط إنما ينفع من عجز عن إتمام نسكه، وانظر الفتوى رقم: 126303. وإذ قد حصل ما حصل فالواجب على زوجتك أن تمتنع عن محظورات الإحرام، وترجع إلى مكة فتتم نسكها فتسعى وتقصر، والأحوط أن تعيد الطواف خروجا من خلاف من أوجب الموالاة بينه وبين السعي، ما دامت تقدر على ذلك كما هو الظاهر، وأما ما حصل من جماع فنرجو ألا يكون عليها فيه شيء لأجل جهلها بالحكم، وأما إن عجزت عن إتيان مكة فإنها تتحلل تحلل المحصر فتذبح هديا وتقصر، فإن عجزت صامت عشرة أيام، ولا تحل من نسكها قبل ذبح الهدي أو الإتيان ببدله، وهذا كله على القول الراجح عندنا، وهو أن السعي بين الصفا والمروة ركن في الحج والعمرة، وهو مذهب الجمهور، وما ذكرناه لك مجملا قد مر لنا إيضاحه في فتاوى كثيرة، وراجع للفائدة الفتاوى التالية أرقامها: 140656 149615، 127496. والله أعلم. اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب ;k lu hgp,v gl jsu ,gl jrwv [ighW lkih>>> tlh p;l `g;? [ighW lkih |
الكلمات الدليلية (Tags) |
تقصر, جهلاً, منها, ذلك؟ |
| |