#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,731
افتراضي جديد وهام البيع الذي يقام على الغش وعدم الامانة


جديد وهام البيع الذي يقام على الغش وعدم الامانةجديد وهام البيع الذي يقام على الغش وعدم الامانةجديد وهام البيع الذي يقام على الغش وعدم الامانة



السؤال أريد أن أسأل أحد مشايخنا الكبار لمعرفة حكم من أحكام الدين في “ التجاره“ أنا و أصدقائي بدأنا حياتنا بمشروع، وأريد أن أعرف إن كان هذا المشروع حلالا أم حراما وهذا المشروع يتكون من “وجود بعض أدوات التجميل للرجال والنساء“ويوجد سوتشات فيقوم أحد الموظفين بالاتصال بأحد العملاء من دليل التليفونات ويتحدث إليه قائلا “ “مبروك كسبت هدية مجانية ويفصل له ما يوجد لدينا ويختار العميل ما يحتاجه، ثم يقول له إن أصل سعر هذا المنتج سعر أكبر من سعره الأساسي ثم يقول له ما عليك إلا دفع مصاريف الشحن كذا وهي أصل سعر المنتج بمكسبه. فنرجو من حضراتكم التكرم والرد علينا إن كان هذا حلالا أم حراما؟ ولكم جزيل الشكر.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا يجوز هذا النوع من البيع لما فيه من الغش والخديعة والكذب وذلك منهي عنه شرعا، فقد قال صلى الله عليه وسلم: من غشنا فليس منا. وإخبار المشتري أن ثمن السلعة كذا والواقع غير ذلك تحايل عليه ليدفع ثمن التوصيل وهو ثمن السلعة وربحها، كل ذلك كذب وخداع وتحايل لأكل أموال الناس بالباطل فلا يجوز. قال تعالى: وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ (البقرة:188)
فاتقوا الله تعالى واعدلوا عن ذلك إلى ما لاغش فيه ولا خداع، وبينوا للمشتري ثمن السلعة وأجرة التوصيل. وفي الحديث:البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما. رواه البخاري و مسلم .
واعلم أن وسائل الكسب المباح كثيرة ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه .
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


[]d] ,ihl hgfdu hg`d drhl ugn hgya ,u]l hghlhkm hg`d drhl hgya ,u]l

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
البيع, الذي, يقام, الغش, وعدم, الامانة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:28 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO