#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,996
افتراضي قبس من ضياء بيع السلع بدون تحديد سعر او ثمن


قبس من ضياء
 بيع السلع بدون تحديد سعر او ثمنقبس من ضياء
 بيع السلع بدون تحديد سعر او ثمنقبس من ضياء
 بيع السلع بدون تحديد سعر او ثمن



السؤال عفوا يا أستاذ سؤالي كانت فيه جملة ساقطة. السؤال الصحيح : إذا باع الصديق لصديقه خمسة أغنام بغير تسمية الثمن أي قال البائع: بعت وقال المشتري قبلت ,(الثمن غير معين) . ثم هلكت واحدة من الأغنام الخمسة عند المشتري بعد شهر أو شهور. فهل يأخذ البائع من المشتري ثمن الأغنام الخمسة أو ثمن الأغنام الأربعة الباقية؟ وما حكم هذه المسألة في الإسلام؟ أيها الأستاذ الكريم أجب سؤالي بالتفصيل زادك الله علما نافعا وبارك الله في وقتك.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالبيع دون تسمية الثمن مختلف في صحته، فمن أهل العلم من يرى صحته ومضيه بثمن المثل وهو رأي شيخ الإسلام ورواية عن أحمد، وعلى هذا القول فالبيع المذكور صحيح ماض، ويكون لصاحب الشياه مثل ثمنها (القيمة) جميعا بما فيها الهالكة.
قال المردواي في الإنصاف (السَّابِعُ: أَنْ يَكُونَ الثَّمَنُ مَعْلُومًا) يُشْتَرَطُ مَعْرِفَةُ الثَّمَنِ حَالَ الْعَقْدِ، عَلَى الصَّحِيحِ مِنْ الْمَذْهَبِ. وَعَلَيْهِ الْأَصْحَابُ وَاخْتَارَ الشَّيْخُ تَقِيُّ الدِّينِ - رَحِمَهُ اللَّهُ - صِحَّةَ الْبَيْعِ، وَإِنْ لَمْ يُسَمِّ الثَّمَنَ. وَلَهُ ثَمَنُ الْمِثْلِ كَالنِّكَاحِ.)
وهذا القول ينبغي أن يكون هو المعول عليه في مثل هذا البيع الذي مضى وانتهى .

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


rfs lk qdhx fdu hgsgu f],k jp]d] suv h, elk f],k

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
السلع, بدون, تحديد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:30 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO