#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,929
افتراضي الاسلام حياة حكم تأخير الزكاة لمن تقيم في بلد اجنبي


الاسلام حياة حكم تأخير الزكاة لمن تقيم في بلد اجنبيالاسلام حياة حكم تأخير الزكاة لمن تقيم في بلد اجنبيالاسلام حياة حكم تأخير الزكاة لمن تقيم في بلد اجنبي



السؤال





أنا أسكن بألمانيا، أؤخر إخراج زكاة المال لمدة نصف سنة تقريبا، أي عندما أعود إلي بلدي العربي في الصيف، فإنني أخرجها هناك، والسبب الذي لا يجعلني أخرجها في وقتها- أي آخر السنة -أنني لا أعرف لمن أعطيها في ألمانيا، ولست متأكدة من يحتاج لها هنا؛ لذلك أخرجها عند سفري لوطني لأن الناس هناك أفقر من الناس هنا.
هل علي إثم لأني أؤخر الزكاة عن وقتها للسبب الذي ذكرته؟ وأوكد على هذه النقطة: أن التأخير يدوم نصف سنة؛ لأنني أسافر لبلدي مرة في السنة. أرجو إجابة تنطبق على حالتي وعدم إحالتي على فتاوى شبيهة.



الإجابــة




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فاعلمي أن المال إذا بلغ نصابا وحال عليه الحول الهجري وجبت المبادرة بإخراج زكاته، ولم يجز تأخيرها من غير عذر، فمن أخرها من غير عذر أثم بذلك. وانظري الفتوى رقم: 121174.
فعليك أن تجتهدي في البحث عن المستحق بمجرد حولان الحول الهجري لئلا تعرضي نفسك للإثم، فإن عجزت عن تحصيل المستحق بنفسك، فيمكنك أن توكلي ثقة يقوم بتوزيعها في البلد الذي أنت فيه أو في بلدك الأصلى أو في غير ذلك من البلاد، ويرخص في نقل الزكاة في هذه الحال للحاجة.
وأما إن عجزت عن إخراجها بنفسك أو التوكيل في إخراجها بعد بذل الوسع فلا إثم عليك في تأخير إخراجها لحين تتمكنين من ذلك. وانظري الفتوى رقم: 133278.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


hghsghl pdhm p;l jHodv hg.;hm glk jrdl td fg] h[kfd hg.;hm jrdl

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
تأخير, الزكاة, تقيم, اجنبي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:06 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO