صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,918
افتراضي منهج الدين هل النهي في الأحاديث مقيد بالخيلاء


منهج الدين
 هل النهي في الأحاديث مقيد بالخيلاءمنهج الدين
 هل النهي في الأحاديث مقيد بالخيلاءمنهج الدين
 هل النهي في الأحاديث مقيد بالخيلاء



السؤال
1سؤالي حول الحديث الذي يقول فيه النبى صلى الله عليه و سلمما أسفل الكعبين من الإزار في النار إذا صح لفظ الحديث وكذلك الأحاديث المشابهة
نريد تعريفاً للإزار وهل السراويل العادية هي من ضمن الإزار المنهي عنه في الأحاديث
2-و.. فمثلا أنا ألبس السراويل المعتادة ولا أقصد الخيلاء إن شاء الله ولا أزكي نفسي على الله.. فهل أنا من الذين يشملهم الحديث.. 3-وهل هذه المسألة الفقهية خلافية يجوز فيها اختيار الرأي الذي ترتاح له النفس أم نأخذ بالرأي الذي في ظاهر الحديث؟ وبكل رضى نقصر السراويل.. وإزارنا الذي نود تعريفاً له..
بعد هذا السؤال الطويل نود منكم الإجابه الشافية لأننا على ثقة تامة فى علمكم
و جزاكم الله خيرا



الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالحديث الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار حديث صحيح رواه البخاري، ومثله ما رواه أبو عوانة وغيره عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: مررت برسول الله صلى الله عليه سلم وفي إزاري استرخاء، فقال: يا عبد الله، ارفع إزارك فرفعته، ثم قال: زد فزدته، فما زلت أتحراها بعد، قال بعض القوم أين؟ قال: أنصاف الساق. فأمر النبي صلى الله عليه وسلم لابن عمر برفع إزاره، وإخباره بأن ما أسفل من الكعبين في النار، دليل على تحريم الإسبال مطلقاً، لأن ابن عمر وأمثاله لا يفعلون هذا خيلاء وتكبراً.
والإزار: هو عبارة عن ثوب يربطه الإنسان في وسطه ويرخيه إلى أسفل، وحكم السروال والقميص وغيرهما حكم الإزار، فلا يجوز إرخاء شيء من ذلك إلى أسفل من الكعبين، سواء قصد صاحبه الخيلاء أو لم يقصد، على الراجح من أقوال أهل العلم، فالمسألة خلافية.
وقد ذهب طائفة من أهل العلم إلى منع جر الإزار وغيره إذا كان بقصد الخيلاء، وكراهة ذلك إذا لم يكن عن خيلاء.
ولا يجوز للشخص أن يختار من أقوال العلماء ما تشتهيه نفسه، ويوافق هواه، ولذا قال بعض العلماء: (من تتبع رخص العلماء تزندق) بل الواجب عليه أن يأخذ من أقوالهم أقربها للدليل الشرعي،


اقرأ أيضا::


lki[ hg]dk ig hgkid td hgHph]de lrd] fhgodghx hgHph]de lrd]

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
النهي, الأحاديث, مقيد, بالخيلاء


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:14 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO