صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,816
افتراضي أبحاث علمية دراسيه استراتيجيات حل المشكلات - بحث عن استراتيجيات حل المشكلات - بحوث





أبحاث علمية دراسيه
 استراتيجيات حل المشكلات بحث عن استراتيجيات حل المشكلات بحوث

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2021 - 2021



استراتيجيات حل المشكلات - بحث عن استراتيجيات حل المشكلات - مقدمة بحث عن استراتيجيات حل المشكلات


استراتيجيات حل المشكلات

مقدمة :
الاستراتيجيات هي العمليات أو الخطوات التي يجريها الفرد للوصول إلى حل للمشكلة مستخدماً في ذلك المعلومات والمعارف التي تعلمها سابقاً .
ويمكن للتلميذ استخدام العديد من الاستراتيجيات للوصول إلى حل المشكلة ، والبحث في استراتيجيات حل المشكلات يعتبر من أكثر جوانب مجال حل المشكلات ثراءً وأهمية ، حتى أن شونفيلد Schoenfield ( 1979م ) يقول : إذا تمكنا أن نحدد بنجاح استراتيجيات جيدة ومفيدة لحل المشكلات ، فإن العائد بالتأكيد سيكون عظيماً .
ويمكن تقسيم هذه الاستراتيجيات إلى قسمين :
(1) استراتيجيات عامة : وتشمل :
1-استراتيجية بناء جملة رياضية .
2-استراتيجية المحاولة والخطأ .
3-استراتيجية البحث عن نمط .
4-استراتيجية تبسيط المشكلة .
5-استراتيجية العمل للخلف ( البدء من النهاية ) .
6-استراتيجية التفكير الإبداعي .
(2) استراتيجيات مساعدة : وتشمل :
1- استراتيجية عمل جدول .
2- استراتيجية عمل قوائم منظمة .
3- استراتيجية التمثيل .
4- استراتيجية عمل نموذج .
وسوف نتناول هذه الاستراتيجيات بشيء من التفصيل مع ضرب أمثلة كافية على هذه الاستراتيجيات .

أولاً : الاستراتيجيات المساعدة :
وهي الاستراتيجيات التي تساعد في فهم المشكلة واستيعابها ، كما تفيد أيضاً في تنظيم المعلومات الواردة فيها وإدراك العلاقات بين هذه المعلومات . فالاستراتيجيات المساعدة تستخدم في الخطوة الأولى من خطوات بوليا لحل المشكلة، وهي خطوة : فهم المشكلة .

(1) استراتيجية عمل جدولMaking a table :
في حل بعض المشكلات قد يكون إنشاء جدول عاملاً مساعداً في فهم المشكلة ومن ثم اكتشاف طريقة الحل، أو قد يساعد على رؤية نمط معين يلمح إلى الحل . أو على الأقل قد يوحي باستعمال استراتيجية ما .
وفي هذه الاستراتيجية يتم عمل جدول يضم البيانات المعطاة في المشكلة بترتيب معين ، هذا الترتيب يساعدنا في اكتشاف البيانات المفقودة ويوضح ما بينها من علاقات ، مما يقودنا إلى سهولة إدراك العلاقة بين المعطيات والمطلوب وصولاً إلى الحل .

(2)استراتيجية عمل قوائم منظمة Making an organized list:
ويتم فيها تنظيم تفكيرنا حول المشكلة بوضع البيانات المعطاة بطريقة منظمة على شكل قائمة ، وهذا مما يسمح لنا بمراجعة ماذا عملنا ؟ ، وما هي الخطوة المهمة التي نحتاج لعملها لإكمال حل المشكلة .

(3) استراتيجية التمثيل Act out :
وتأتي فائدة هذه الاستراتيجية من خلال الفرصة التي تتهيأ للتلميذ لرؤية المتغيرات في المشكلة وكذلك العلاقات بين هذه المتغيرات . وهي أنواع فقد يكون :
أ- التمثيل بالمحاكاة :
ويتم بها تمثيل الموقف أو المشكلة في الواقع العملي وتطبيقها على الحياة الواقعية مما يساعد في فهم المشكلة وتسهيل اكتشاف الحل .
هذا يسمح لك بالتّحرّك حول الأشياء، كما يساعد في تذكّر المشكلة وطريقة حلها لكي تكون قادراً على استخدامه ثانية لحلّ المشاكل المتشابهة الأخرى.

مثال: بكم طريقة يمكن ترتيب أربع كتب في رف فارغ بشرط أن يكون كتابان بجانب بعضها دائماً؟
الحل :
يمكن تمثيل هذه الكتب بطريقة حقيقية أمام الطلاب بلصق كتابين دائماً ، ومن ثم حساب عدد حالات الترتيب









سنجد أن عدد حالات الترتيب = 6 حالات .

ب- التمثيل باستخدام المجسمات أو النماذج المحسوسة
Act out by Using objects Or A concrete model :
ويتم بها تمثيل موقف المشكلة عن طريق نموذج مادي محسوس .
هذا التمثيل يتيح لنا تحريك الأجسام بسهولة مما قد يكون له أثر كبير في اكتشاف الحل أو تذكر المشكلة المشابهة لهذه المشكلة.

ج- التمثيل بالرسم Act out by drawing :
ويتم بها التعبير عن الموقف وما يتضمنه من معطيات وشروط وعلاقات برسم شكل تخطيطي أو بياني أو ة توضيحية مما يساعد في فهم واستيعاب المشكلة .
وفي الحقيقة ما هي إلا تحويل للمشكلة من المستوى المجرد إلى مستوى شبه المحسوس، وفي هذا المستوى الأخير قد تكون المعلومات والعلاقات بين هذه المعلومات بارزة أكثر مما قد يوحي للتلميذ بأشياء تفيده في إنشاء خطة الحل .
هذه الاستراتيجية مفيدة خصوصاً في المشكلات التي تتضمن خرائط ، أو رسومات هندسية .

مثال :
ينظر رجل إلى مئذنة بزاوية ارتفاع =60ه ، أحسب ارتفاع المئذنة عن سطح الأرض علما بأن طول الرجل 1.7 م ، ويقف على بعد 20 م من قاعدة المئذنة ؟
الحل :
يمكن رسم شكل هندسي يساعد في فهم هذه المشكلة وحلها حيث تظهر في هذا الشكل المعلومات والعلاقات بين هذه المعلومات بشكل بارزة مما قد يوحي للتلميذ بأشياء تفيده في إنشاء خطة الحل .
والشكل التالي يوضح ذلك :







ثم يسهل على التلميذ معرفة العلاقة بين معطيات المسألة واستخدام النسب المثلثية لإيجاد ارتفاع المئذنة .
( سوف يستخدم التلميذ النسبة : ظا هـ = المقابل ÷ المجاور ) .
(4) استراتيجية عمل نموذجMaking model :
ويتم بها دراسة حالات خاصة من المشكلة المراد حلها ، ثم حل المسألة عن طريق تعميم نتائج الحالات الخاصة .

ثانياً : الاستراتيجيات العامة :
الاستراتيجية : هي خطة عامة محددة المعالم للوصول إلى حل المشكلة ، وهذه الاستراتيجيات تستخدم في الوصول إلى حل المشكلة . فالاستراتيجيات العامة تستخدم في الخطوة الثانية من خطوات بوليا لحل المشكلة ، وهي خطوة : إنشاء خطة لحل المشكلة.
(1) استراتيجية بناء جملة رياضية
Building Mathematical Sentence :
وهي من أقوى الاستراتيجيات ، حتى أن كثيراً من المشكلات يمكن حلها عن طريق هذه الاستراتيجية ، وكثر استعمالها مما جعلها أول استراتيجية تتبادر إلى الذهن عندما نريد حل مشكلة ما . ورغم قوة هذه الاستراتيجية وشيوعها إلا أن هناك ملاحظتان يجب التنبيه عليهما :
1. أنها تتطلب في كثير من الأحيان رياضيات عالية لاستخدامها .
2. ولهذا يصعب استخدامها في رياضيات المرحلة الابتدائية .
خطواتها: يقوم التلميذ بـ :
1) ترجمة المشكلة اللفظية إلى جملة رياضية.
2) حل الجملة الرياضية لإيجاد قيمة أو قيم المجهول والذي يمثل حل المشكلة.
متى تستخدم هذه الاستراتيجية : تكون هذه الاستراتيجية مفيدة : إذا استطعنا أن نجد علاقة تربط بين متغيرات المشكلة ، وكانت الجملة الرياضية المكونة تناسب مستوى التلميذ.

مثال 1 :
ينصب الماء في خزان بمعدل 50 لتراً قي الساعة ، ويتسرب منه بمعدل 15 لتراً في الساعة . فما الزيادة في حجم الماء قي الخزان بعد مضي 3 ساعات ؟
الحل :
1- فهم المسألة :
المعطيات : معدل الصب = 50 لتراً قي الساعة .
معدل التسرب = 15 لتراً قي الساعة . الزمن 3 ساعات .
المطلوب : مقدار الزيادة في حجم الماء بعد 3 ساعات .

2- وضع خطة للحل :
يمكن رسم نموذج للمسألة كالتالي :


وباستخدام استراتيجية بناء معادلة رياضية ، نستطيع كتابة المعادلة التالية :
معدل زيادة حجم الماء = معدل الصب – معدل التسرب
مقدار الزيادة = معدل زيادة حجم الماء × الزمن

3- تنفيذ الخطة :
معدل زيادة حجم الماء = 50 – 15 = 35 لتراً في الساعة
مقدار الزيادة = 35 × 3 = 105 لتراً .

4- مراجعة الحل :
هل كان هذا هو المطلوب ؟ نعم
هل يبدو الجواب معقولاً ؟ نعم
هل يمكن التأكد من الجواب بدقة ؟ نعم
مقدار الصب في 3 ساعات = 50 × 3 = 150 لتراً
مقدار التسرب في 3 ساعات = 15 × 3 = 45 لتراً
مقدار الزيادة=مقدار الصب – مقدار التسرب =150- 45 =105لتراً .

مثال 2 :
إذا كان شراء مسطرتين و 4 أقلام يكلف أكثر من شراء قلمين و 4 مساطر بريالين . فما الفرق بين سعر القلم وسعر المسطرة ؟
الحل :
وباستخدام استراتيجية بناء معادلة رياضية ، نضع : مسطرة = م ، قلم = ق
فتتكون لدينا المعادلة التالية :
2 م + 4 ق = 4 م + 2ق + 2
2 ق = 2 م + 2
ق = م + 1
ق – م = 1
الفرق بين سعر القلم وسعر المسطرة هو ريال واحد .

(2) استراتيجية المحاولة والخطأ Trial and error :
وتتمثل ببساطة في تطبيق العمليات الممكنة على المعلومات المعطاة ضمن المشكلة، ويلجأ إليها بعض التلاميذ ذوي الخبرة القليلة في حل المشكلات .
خطواتها: يقوم التلميذ بـ :
3) تخمين جميع الاحتمالات الممكنة لحل المشكلة.
4) ثم فحص واختبار مدى صلاحية هذه الاحتمالات لحل هذه المشكلة، وذلك بتجريب كل احتمال على حدة إلى أن يتم اختيار الاحتمال المحقق منها.
متى تستخدم هذه الاستراتيجية : تكون هذه الاستراتيجية مفيدة :
1) عندما تتطلب المشكلة اختيار حل وحيد من مجموعة كثيرة من الحلول الممكنة.
2) عندما تحوي المشكلة أعداداً كثيرة أو بيانات كثيرة.

ويمكن تقسيمها إلى أقسام :
أ‌- المحاولة والخطأ العشوائية trial and error : حيث لا يكون هناك نظام معين يسير عليه التلميذ في اختياره للاحتمالات الممكنة . ولاشك أن هذه الاستراتيجية غير عملية إذا كان اختيار الحلول ليس له نظام معين ، أو غير مبنيٍّ على أساس منطقي مما قد يؤدي إلى صعوبة وصول التلميذ إلى الحل الصحيح ، بل قد يختبر حلاً واحداً أكثر من مرة وهو لا يشعر ، خاصة إذا كانت الحلول الممكنة للمشكلة كثيرة جداً ، وهذا ما جعل البعض يشكك في اعتبارها ضمن استراتيجيات حل المشكلات .
ب‌- المحاولة والخطأ المنظمة Systematic trial and error : وذلك بأن يتم تنظيم المحاولات التي نختبر صلاحيتها لحل المشكلة . ونستفيد من هذا التنظيم أمرين هما:
· أننا نضمن عدم إغفال أي احتمال بلا اختبار .
· كما نضمن أيضاً عدم تكرار اختبار احتمال ما أكثر من مرة .
إلا أنها تكون غير عملية وتتطلب وقتاً طويلاً إذا كانت الاحتمالات الممكنة لحل هذه المشكلة كثيرة . وهنا يجب الانتباه إلى أنه من غير العملي أن تكون كافة المحاولات عشوائية وغير مرتبطة ببعضها ، لأن ذلك يقود إلى إطالة الزمن اللازم للحل . والصحيح أن تبنى كل محاولة على ما سبقها من المحاولات من أجل الاقتراب من الحل الصحيح . وهنا يأتي دور المعلم في الاستفادة من هذه الطريقة الشائعة حيث يبدأ منها ، ثم يطورها إلى طرق منظمة وأكثر فعالية ، كما في :
ت‌- المحاولة والخطأ المتقدمة Advanced trial and error : وذلك بمحاولة تقليل عدد الاحتمالات الممكنة وتضييق نطاق البحث إلى أقصى حد ممكن عن طريق الاستفادة من المنطق الرياضي . ويتضمن ذلك اعتبار كافة احتمالات الحل ثم حذف الاحتمالات غير المنطقية مما يؤدي إلى تقليل عدد الاحتمالات التي نحتاج لاختبارها . وهذا يتطلب من التلميذ أن يقوم بتحليل المشكلة ، ومن ثم الاستفادة من معلومات ذات صلة بموضوع المشكلة في استبعاد بعض الاحتمالات ، وقد يستفيد أحياناً من نتائج بعض المحاولات التي قام بها لحل هذه المشكلة .
وتسمي بعض المراجع هذه الاستراتيجية بأسماء أخرى مثل : المحاولة والخطأ الاستدلالية Inferential trial and error ، أو المحاولة والخطأ المنطقية ، أو اعتبار كافة الإمكانيات ثم الحذف .
ث‌- التخمين الذكي والتأكد Intelligence guessing and testing : وذلك بأن يكون لدى التلميذ حدس قوي أو ملكة جيدة في توقع الحل مباشرة فيقوم باختباره ، وهذا في الحقيقة يعتمد على مراحل عقلية متقدمة تنم عن قوة في التفكير . وتسميها بعض المراجع :
التقدير التقريبي والفحص Estimation and check : فنقوم بتقدير لحل المشكلة دون إجراء للعمليات الحسابية بالأسلوب الخوارزمي المعتاد ، أو تحديد المدى الذي يقع فيه الناتج ، وهذا الناتج التقريبي يتم اختبار صحته في ضوء علاقته بالناتج المضبوط .

مثال 1 : عدد أكبر من 60 وأقل من 90 يقبل القسمة على 3 بدون باق . الفرق بين الرقمين المكونين لرمزه هو 2 . ما ذلك العدد ؟
الحل :
الاستراتيجية المناسبة لحل هذه المشكلة ، هي استراتيجية المحاولة والخطأ ، ولكن :
· عند استخدامنا لاستراتيجية المحاولة والخطأ العشوائية ، قد يتطلب ذلك منا 29 محاولة كحدٍ أقصى حتى نصل إلى الحل الصحيح .
· وعندما نستخدم استراتيجية المحاولة والخطأ المنظمة ؛ فسنكتب جميع الأعداد المحة بين العددين 60 و 90 ، وهي :
61 , 62 , 63 , 64 , 65 , 66 , 67 , 68 , 69 , 70 , 71 , 72 , 73 , 74 , 75 , 76 , 77 , 78 , 79 , 80 , 81 , 82 , 83 , 84 , 85 , 86 , 87 , 88 , 89 .
وسنقوم باختبار هذه الأعداد بطريقة منظمة حتى نصل إلى العدد الذي يحقق الشرطين : يقبل القسمة على 3 بدون باق ، والفرق بين الرقمين المكونين لرمزه هو 2 . وسيتطلب ذلك منا 15 محاولة حتى نصل إلى الحل الصحيح .

· أما عندما نستخدم استراتيجية المحاولة والخطأ المتقدمة وذلك من خلال الاستفادة من فكرة اعتبار كافة الإمكانيات ثم حذف الاحتمالات غير المنطقية ( وهي الأعداد التي لا تقبل القسمة على 3 أو التي لا يكون الفرق بين الرقمين المكونين لها مساوياً لاثنين ) فسنقوم بما يلي :
- نعمل قائمة بكافة رموز الأعداد الأكبر من 60 والأصغر من 90 :
61 , 62 , 63 , 64 , 65 , 66 , 67 , 68 , 69 , 70 , 71 , 72 , 73 , 74 , 75 , 76 , 77 , 78 , 79 , 80 , 81 , 82 , 83 , 84 , 85 , 86 , 87 , 88 , 89 .
- ثم نحذف تلك الأعداد التي لا يكون الفرق بين الرقمين المكونين لرمزيها مساويا لاثنين . فيتبقى لدينا الأعداد :
64 , 68 , 75 , 79 ، 86 .

يتبع


اقرأ أيضا::


Hfphe ugldm ]vhsdi hsjvhjd[dhj pg hgla;ghj - fpe uk



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
استراتيجيات, المشكلات, استراتيجيات, المشكلات, بحوث


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


أبحاث علمية دراسيه استراتيجيات حل المشكلات - بحث عن استراتيجيات حل المشكلات - بحوث

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 02:58 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO