صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 19,010
افتراضي اشياء مهمة عن معيقات البحث العلمي ودوافعه لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية





اشياء مهمة عن معيقات البحث العلمي ودوافعه لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2021 - 2021



دراسات , بحوث . الدراسات والبحوث , التجارب الميدانية |, الدراسات التربوية ,
والبحوث العلمية





هدفت هذه الدراسة التعرف إلى ، إضافة إلى الفروق في المعيقات تبعاً لمتغيرات الجامعة، والمؤهل العلمي، والرتبة العلمية، وعدد الأبحاث المنشورة، والتخصص، والخبرة، ولتحقيق هذه الأهداف اختيرت عينة عشوائية من أعضاء الهيئة التدريسية، وتكونت من (284) عضو هيئة تدريس.
واستخدم الباحث استبانة قام بتطويرها بعد الاستفادة من الدراسات السابقة، وقد تأكد الباحث من صدق الاستبانة بعرضها على لجنة من المحكمين، وتأكد من معامل ثباتها، وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية:
حصلت مجالات معيقات البحث العلمي (المتعلقة بظروف العمل، والإدارة، والمادية والمعنوية والنمو المهني، والنشر والتوزيع، والدرجة الكلية للمعيقات) على درجة معيقات كبيرة.
حصل مجال المعيقات المتعلقة بالأجهزة والتسهيلات على درجة معيقات متوسطة.
حصلت أهداف البحث العلمي على درجة معيقات كبيرة جداً.
وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α ≤0.05) في الدرجة الكلية لمعيقات البحث العلمي ومجالاته تبعاً لمتغير الجامعة، حيث كانت الفروق في غالبيتها لصالح جامعة الخليل.
وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (α ≤0.05) في المعيقات المتعلقة (بظروف العمل، والأجهزة والتسهيلات المادية والمعنوية، والنمو المهني، والنشر والتوزيع، والدرجة الكلية للمعيقات) تبعاً لمتغير المؤهل العلمي ولصالح حملة شهادة الدكتوراه.
لا توجد فروق دالة إحصائيا في مجال المعيقات المتعلقة بالإدارة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي.
لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (α ≤0.05) في الدرجة الكلية للمعيقات ومجالاته تبعاً لمتغير الرتبة العلمية، وعدد الأبحاث المنشورة.
وجود فروق دالة إحصائياً في مجالات المعيقات المتعلقة (بالإدارة المادية والمعنوية، والنمو المهني، والنشر والتوزيع، والدرجة الكلية) تبعاً لمتغير الكلية ولصالح الكليات الإنسانية.
عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مجالات المعيقات المتعلقة بظروف العمل، الإدارة والأجهزة، والتسهيلات المادية والمعنوية، والنمو المهني، والدرجة الكلية) تبعاً لمتغير الخبرة.
وجود فروق دالة إحصائياً في مجال المعيقات المتعلقة بالنشر والتوزيع تبعاً للخبرة ولصالح أصحاب الخبرة أكثر من (15) سنة.
لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (α ≤0.05) في أهداف البحث العلمي تبعاً لمتغيرات (الجامعة، المؤهل العلمي، الرتبة العلمية، الكلية، الأبحاث العلمية المنشورة، الخبرة).
وفي ضوء أهداف الدراسة ونتائجها أوصى الباحث بعدة توصيات من أهمها:
مطالبة وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية خلق نوع من التواصل بين الجامعات الفلسطينية فيما بينها والتنسيق في إعداد المشاريع البحثية المشتركة بين الجامعات الفلسطينية.
مطالبة الجامعات الفلسطينية التنسيق بينها وبين المؤسسات الأهلية والحكومية المعنية بالبحث العلمي.


https://www.najah.edu/modules/graduat...=2&id=740&l=ar


اقرأ أيضا::


hadhx lilm uk ludrhj hgfpe hgugld ,],htui g]n Huqhx hgidzm hgj]vdsdm td hg[hluhj hgtgs'dkdm hgfpe hgugld ,],htui Huqhx hgidzm hgj]vdsdm hg[hluhj



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
معيقات, البحث, العلمي, ودوافعه, أعضاء, الهيئة, التدريسية, الجامعات, الفلسطينية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


اشياء مهمة عن معيقات البحث العلمي ودوافعه لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 03:23 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO