صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,681
افتراضي شخصيات تاريخية قبيلة البهاكلة . انساب و قبائل . شخصيات تاريخية . انساب . قبائل





شخصيات تاريخية قبيلة البهاكلة انساب قبائل شخصيات تاريخية انساب قبائل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ







قبيلة البهاكلة..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أسعد الله كل أوقاتكم بالمسرات.

هنـــــــا.. سأطرح موضوعي هذا والذي سيحكي عن قبيلة عريقة عرفت بنبوغ أبنائها في العلم والأدب والقضاء ، ومازال أبناؤها يحذون حذو آبائهم وأجدادهم ، ولست أريد الإطالة إليكم الموضوع.

قبيلة آل البهكلي أو البهاكلة..
ينتمي الشيخ عبد الرحمن بن أحمد البهكلي إلى أسرة البهاكلة التي تعد من أشهر الأسر العلمية التي ظهرت في المخلاف السليماني وتهامة اليمن في الفترة الممتدة من القرن العاشر الهجري حتى الوقت الحالي إن لم تكن أشهرها، وكانوا ممن أسهموا في إرساء قواعد عصر الذروة للنهضة العلمية والأدبية([i]) في هذه المنطقة، إذ برز كثير من أبناء هذه الأسرة في مختلف العلوم الدينية ، وعلوم اللغة العربية ، والتاريخ([ii]).

ونتيجة لتميز كثير من أبناء هذه الأسرة في علوم الشريعة الإسلامية أُسند إليهم القضاء الشرعي في المخلاف السليماني وتهامة اليمن، وفي الغالب لا يكون القاضي إلا من هذه الأسرة خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر الهجريين، لذا استحقوا أن يطلق عليهم لقب القضاة البهكليون([iii]). وأفاض كثير من المؤرخين والأدباء في الثناء عليهم وعلى دورهم العلمي المشرق في المخلاف السليماني وتهامة اليمن، فقد وصفهم الوشلي بقوله : ومن علماء ضمد القضاة بنو البهكلي ....... بيت علم ورئاسة وشجاعة ([iv]) ووصفهم زبارة بقوله: من أشهر البيوت المعمورة بالعلماء ... ومن الواضح أن البهكليين بتهامة قد عمروا الحياة العلمية والأدبية بجنوبي الجزيرة العربية منذ القرن الحادي عشر وما تلاه من القرون المتأخرة([v]). وأثنى عليهم محمد بن أحمد العقيلي في أكثر من موضع([vi]). وقال عنهم حجاب الحازمي: أسرة علمية شهيرة توارثت العلم والتعليم على فترات طويلة ... وقد برز من هذه الأسرة على امتداد أربعة قرون علماء أعلام خدموا العلم والتعليم بالمنطقة ... وأيقظوا الحياة الأدبية والفكرية بفيض زاخر من المؤلفات العلمية والتاريخية والأدبية([vii]). وقال عنهم هاني مهنا: لقد أدت هذه الأسرة دوراً كبيراً في الحياة العلمية بمنطقة المخلاف السليماني خلال القرون الحادي عشر والثاني عشر الهجرية([viii]). وقال عنهم أبو داهش: ولعل من أبرز الأسر العلمية بتهامة أسرة آل البهكلي التي اتصف علماؤها باليقظة الفكرية والنشاط العلمي ... وأسهموا في نشر العلم وبث الوعي الفكري بين مواطنيهم([ix]).

وإذا كانت إساهمات هذه الأسرة العلمية والأدبية بشكل عام تمثل علامة بارزة في الحياة العلمية في تاريخ المخلاف السليماني وبلاد اليمن، فإن إسهامهم في كتابة تاريخ المخلاف يحتل الصدارة ؛ فقد خلفوا سلسلة من المدونات التاريخية شملت مختلف جوانب الحياة في المخلاف السليماني والبلدان المجاورة له، وقد وصلت غالبية هذه المدونات التاريخية إلى أيدي الباحثين، فتناولوها بالدراسة والتحقيق على هيئة دراسات علمية أكاديمية، أو جهود علمية أخرى، وكانت هذه المدونات في الغالب المصادر الأولية لدراسة تاريخ المخلاف السليماني في القرنين الثاني عشر والثالث عشر الهجريين. .

منقوول


اقرأ أيضا::


aowdhj jhvdodm rfdgm hgfih;gm > hkshf , rfhzg



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
قبيلة, البهاكلة, انساب, قبائل, شخصيات, تاريخية, انساب, قبائل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


شخصيات تاريخية قبيلة البهاكلة . انساب و قبائل . شخصيات تاريخية . انساب . قبائل

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 07:08 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO