صور حب





نبذة مهمة عن الطاهر صفر

شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,996
افتراضي نبذة مهمة عن الطاهر صفر





نبذة مهمة عن
 الطاهر صفر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



ولد بمدينة المهدية سنة 1903 و زاول تعلمه الثانوي بالمدرسة الصادقية بتونس ثم بمعهد كارنو ثم تطوع لادارة مدرسة العرفانية قبل أن ينتقل سنة 1924 إلى باريس لمواصلة تعليمه العالي في الحقوق والآداب والأقتصاد السياسي و تحصل على أول جائزة في مناظرة علمية في الأقتصاد السياسي سنة 1926 وساهم في باريس في بعث منظمة طلبة شمال افريقيا و باشر المحامات في تونس.

فور رجوعه من باريس سنة 1928 انخرط مع رفيقه في الدراسة الحبيب بورقيبة في صفوف أول حزب لتحرير تونس من الاستعمار الفرنسي الحزب الحر الدستوري التونسي الذي انشأه الشيخ عبد العزيز الثعالبي وشارك مع عدد من رفقائه مثل محمود الماطري والحبيب بورقيبة والبحري قيقة في اصدار وتحرير جريدة العمل باللغة الفرنسية للدفاع عن الحقوق المهضومة والاشهار بعيوب الاستعمار في تونس ثم شارك في سنة 1934 مع الحبيب بورقيبة ومحمود الماطري وعدد من رفاقه في مؤتمر في مدينة قصر هلال لبعث حركة تحرير جماهرية اطلق عليها اسم الحزب الدستوري الجديد ونفي من طرف السلطة الاستعمارية في الجنوب التونسي مع رفقائه في الحزب وعدد كبير من المناضلين المنتمين للحزب ثم وقع الافراج عنهم في سنة 1936 ثم سجن سنة 1938 .وخرج من السجن وصحته متدهورة سنة 1939 وتوفي و عمره 39 سنة في شهر أوت 1942ودفن بالمهدية.

وصدر في العدد 10 من جريدة تونس الفتاة في 10 مارس 1939 القصيد التالي عن تحت عنوان الي المجاهد الكبير فيلسوف الدستور الاستاذ : قم ناج شعبك فهو اليوم مغرور ---- فقد بغى عنه في الأجواء ديجور. قالوا جننت فبئس القول مازعموا -- ان النبيغ مدى الازمان مدحور. قد جن في رأي قوم لا خلاق لهم ---- محمد المصطفى فأبزهم نور. ان العظيم بهذا الشرق مهزلة ----- وجهده لخلاص الناس منكور. تبااليك شعوب الأرض قاطبة ------ فالحر بينكم في الغل مأسور. يا قطر لا تزن الأمجاد عن دجل ------ بل أنصف الفذ ان الحيف محظور. يا طاهر العقل وأس أمة وقعت -- في هوة وسطا عن حقها جور. يا فيلسوف لحزب عز قائده ---- الشعب عبدكم والدهر مأمور. قد كنت بالأمس فردا من دعائمه---- واليوم رأيك لللأجيال دستور.

وصاحب هذه القصيدة قد يكون اسمه التا بعي الأحنش

وكان نابغة وتعددت مقالاته في الصحف والمجلات التونسية باللغتين العربية والفرنسية وترك مذكرات المنفى بجرجيس صدرت بعد وفاته. لقب من طرف المناضلين في الحزب بفيلسوف الحزب وكان الحبيب بورقيبة يعتز بصداقته ويشيد بعبقريته وتشبثه بالقيم الانسانية العالية. . تقلد ابن رشيد صفر المولود بالمهدية سنة 1933 في حكومات الحبيب بورقيبة العديد من المناصب الوزارية وعين وزيرا أولا في جويلية سنة 1986بمهمة اصلاح الاوضاع الاقتصادية والمالية للجمهورية التونسية.

وينظم كل سنة في شهر أوت الاحتفاء بوفاة بمسقط رأسه مدينة المهدية أين يوجد ضريحه ومعلم تدكار ادن بتصميمه الرئيس زين العابدين بن علي رئيس الجمهورية التونسية وكان الزعيم ورئيس الجهورية الاسبق الحبيب بورقيبة يتلو الفاتحة ترحما على روح زميله في الكفاح التحريري كل ما زار مدينة المهدية.

وبمناسبة الاحتفاء بوفاة في 9 أوت 2007بمدينة المهدية وقع تكريم أحد أبناء المهدية النجباءالدكتور كارم بوبكر صاحب الإحداث الرياضياتي :'متعددات حدود بوبكر'. وألقى الاستاد بوبكر قصيدا اهداه إلى روح جاء فيه:

أ َهْديتُكَ التكريم َو التَّأهِيـــــــــلا يا طــــاهرًا ...أهدى الشباب سبيلا

مَهّدْتَهُ ، للنّاس بعدك، للعُـــــــلى وتركت َفـــيه إشــــــــارة ً و دَلِيلا

ورَحلْتَ...لا كالرّاحلينَ ... وإنّمـــــا كالشّمْعِ ... يفْنى ... كيْ يُضِيءَ فتِيلا

....

أ ُُهْدي لروحك كلّ مجد ٍ نيـــــلا يا طاهرًا ...أهدى الشباب سبيلا

والنّفْيُ في جرجيس...زادك قُوّة ً أفْنيْتها ... كي ْ تستحثَّ الجيـــلا

فالليْث ُ ليْثٌ... يُتّقــَـــى وتهــابهُ كُلُّ الضّبــاع... وإن يكن ْ مغلولا


اقرأ أيضا::


kf`m lilm uk hg'hiv wtv



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الطاهر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


نبذة مهمة عن الطاهر صفر

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 03:58 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO