صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,895
افتراضي بحث علمي جامعي بحث بعنوان .المعارض الإجتماعيه..بحوث متكامله . بحوث علميه وأدبيه . بحث جاهز





بحث علمي جامعي بحث بعنوان .المعارض الإجتماعيه..بحوث متكامله بحوث علميه وأدبيه بحث جاهز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2018 - 2018



بحث بعنوان ..المعارض الإجتماعيه.. . بحوث متكامله . بحوث علميه و ادبيه . بحث جاهز . البحوث العلميه و الادبيه . بحوث


المعـــارض الإجتمـــاعيـــة
أهداف المعارض الإجتماعية :-
المعارض لها أهداف تربوية تسعى لتحقيقها للطلاب من خلال ممارسة هذا النشاط سواءً أثناء تنفيذه أو أثناء الإعداد والتنظيم النهائي له داخل المدرسة ، ومن أهداف المعارض ما يلي :-
1- تعميق القيم الإسلامية والإجتماعية في نفوس الطلاب .
2- دعم انتماء الطالب اجتماعياً .
3- تعويد الطالب على الأعمال الإجتماعية والإقبال عليها .
4- إكساب الطلاب المهارات والخبرات واكتشاف المواهب ورعايتها .
5- بث روح المنافسة الشريفة بين الطلاب وبين المدارس بصفة عامة في المجال الإجتماعي .
6- خدمة المادة العلمية من خلال ما يقوم به الطلاب من أعمال ذات صلة بالمواد الدراسية .
7- استثمار أوقات الفراغ لدى الطلاب بما يعود عليهم بالفائدة .
8- إتاحة الفرصة لأولياء الأمور للوقوف على جهود أبنائهم والمدرسة .
أنواع المعارض :-
المعارض الإجتماعية متعددة ومتنوعة وسنتناول هنا تلك الأنواع ونتحدث عن كل هذه المعارض مجتمعة لأهميتها في تحقيق الأهداف التربوية للطلاب لأنه مع تنوع المعارض ستتاح الفرصة للطالب أن يبدع ويكتسب المهارات المختلفة ويقدم كل ما لديه عندما يعطى الفرصة تلو الأخرى لممارسة هذا النشاط دون الإقتصار على إقامة معرض واحد في العام الدراسي أو الفصل الدراسي الواحد .
أولاً : معرض الصف الواحد :- هذا النوع من المعارض يعكس نشاط الفصل الواحد سواءً في مجال المواد الدراسية أو مجالات النشاط الأخرى وتتاح الفرصة للمسئولين الوقوف على مستوى التلاميذ وما أنجزوه من أنشطة خلال فترة معينة كما أنه يتيح الفرصة للمعلم لتوجيه الطلاب ومعرفة قدراتهم الإبتكارية والمهارية وتنميتها .
ثانياً :- معرض الجماعة الواحدة :- نعني بهذا المعرض أن تقوم جماعة من الجماعات بالمدرسة بإعداد معرض خاص بها وبالطلاب المنتسبين فيها بالتخطيط والتنفيذ لمعرض يضم إنتاج الجماعة وما قامت بإنجازه خلال فترة معينة تحت إشراف مسؤول الجماعة والطلاب ، والهدف من هذا المعرض هو بث روح المنافسة بين جماعات النشاط بالمدرسة .
ثالثاً :- المعرض الشخصي :- يجب أن تتاح للطالب الموهوب فرصة الظهور بل تقع علينا مسؤولية الإهتمام بهذه النوعية من الطلاب والوقوف إلى جانبهم في هذه السن المبكرة فبعض الطلاب يختزن مواهب كبيرة وقد لا تتاح له الفرصة لإظهار ما لديه من قدرات وعندما نعطي لأولئك الطلاب شيئاً من الوقت سيكون المردود كبيراً فبعض الطلاب منحهم الله مواهب متنوعة منها ما هو في مجال الرسم أو الإبتكارات العلمية أو مجال الخط العربي إلا أن هذه المواهب تبقى حبيسة أصحابها ولا ترى النور ولذلك يجب أن يضع رائد النشاط ضمن خططه هذا الأمر بالتنسيق مع العملين المختصين وتشجيع الطالب البارز في إقامة معرض شخصي إما أن يكون ضمن المعرض العام أو تقام لمثل هؤلاء الطلاب معارض مستقلة وهذا أفضل .
رابعاً :- معرض المناسبات :- يقام مثل هذا المعرض في المناسبات العامة التي تشارك فيها المدرسة مثل أسابيع الخدمة والتوعية العامة كالمرور ، الشجرة ، الصحة ، مكافحة التدخين والمخدرات ، الدفاع المدني والهلال الأحمر ، محو الأمية ، معارض الكتاب ، وكذلك مشاركات المدرسة في البرامج الإجتماعية مثل المعسكرات وغيرها ، ولا يمنع أن يكون هناك تنسيق مع الإدارات الحكومية ذات العلاقات بالمناسبة .
خامساً :- المتحف المدرسي أو معرض التراث :- هذا المعرض له أهمية كبيرة وميزته التربوية هي ربط حاضر الطالب بماضيه وتاريخه وتاريخ آبائه وأجداده من خلال هذا المعرض الذي يحتوي على الكثير من النماذج التراثية التي توارثتها الأجيال وتشمل الأواني والأدوات المختلفة ولها علاقة بحياة الناس في السابق سواءً في مجال الزراعة أو استصلاح الأراضي أو طريقة المأكل والمشرب .
سادساً :- معرض المدرسة :- هذا المعرض يعكس ما وصلت إليه المدرسة وما حققته من أهداف تربوية في جميع مجالات النشاط كما أنه يعكس مستوى تلاميذ المدرسة الواحدة وما قاموا به من جهود متواصلة خلال العام الدراسي حيث تتضح الرؤية لمسئولي المدرسة ومسئولي التعليم عن مدى التقدم الذي حققه الطلاب وما استفادوه من معطيات النشاط ويبرز أيضاً جهود المدرسة وما قامت به من توجيه وتعليم للتلاميذ . كما أنه يعتبر جسر تواصل مع أولياء الأمور ومع البيئة المحيطة أما ماذا يعرض فيه فنستطيع القول أنه يشمل جميع مجالات الأنشطة المتمثلة في إنتاج الجماعات وجماعات المواد الدراسية ومشاركات المدرسة في المناسبات .
سابعاً :- معرض المنطقة :- معرض المنطقة هو امتداداً لمعارض المدارس بل هو جزء من تلك المعارض فمعرض المنطقة مادته الأساسية من معارض المدارس وأهمية هذا المعرض أنه يكون شاملاً لنشاط المنطقة ويبرز ال المشرفة التي وصلت إليها في مجال الأنشطة المختلفة وإقامة هذا المعرض فيه الكثير من الأهداف التربوية حيث أنه يعطي المدارس المزيد من التفاعل والتعاون والإهتمام بالنشاط نظراً لشمولية هذا المعرض عندما يعرض ألوان شتى من نشاطات الطلاب التي توضح إنجازاتهم التربوية وخبراتهم التي اكتسبوها من معلميهم في مدارسهم المختلفة .
أسس إقامة المعارض الإجتماعية
1- بما أن المعرض الإجتماعي هو خلاصة الجهود التي بذلها الطلاب خلال فترة زمنية معينة فإنه يجب العناية بهذا الجانب وإعطائه الإهتمام اللآزم بحيث يجب الإلتزام بإقامة المعارض فهي حق للطالب بأن يشاهد إنتاجه وإنتاج زملائه من الطلاب الآخرين
2- يجب التأكد وخاصةً من قبل الرائد بأن جميع اللوحات التي ستعرض هي من إنتاج الطلاب أنفسهم .
3- اختيار المكان المناسب لإقامة المعرض أما بالنسبة للمدارس الصغيرة والمستأجرة ففي حالة عدم وجود مكان للعرض فلا يجب أن يكون ذلك عائقاً دون إقامة المعرض بل عليها العرض ولو في أحد ممرات المدرسة .
4- لا بد من شمولية المعرض لجميع أوجه النشاط وعدم إغفال أي إنتاج سواء لجماعة النشاط أو طالب على أن يحتوي المعرض :-
* اللوحات . * الرسوم . * المجسمات * ابتكارات الطلاب . * البحوث والمقالات . * البومات ال . * الإحصائيات . * الرسوم البيانية ..... الخ .
5- عند البدء في التخطيط لإقامة المعرض لا بد أن يكون دور الطالب واضحاً ويجب إعطائه الحرية كاملة للمشاركة في التنظيم تحت إشراف الرائد ومشرف الجماعة الذي يجب أن يكون دورهما إشرافياً فقط .
6- اعتماد طريقة التركين فهذا يساعد على عدم إغفال نشاط على حساب آخر ولكي يأخذ كل نشاط نصيبه من المعرض . 7- دعوة أولياء الأمور أمر ضروري لمشاهدة إنتاج أبنائهم ففي ذلك حافزاً لتواصلهم مع المدرسة وحافزاً للطالب أيضاً . 8- يجب أن يتولى الطلاب عملية الشرح والتوضيح لمحتويات المعرض للزائرين وأن يخصص كل ركن لطالب أو أكثر للشرح عليه مع إعداد بطاقات خاصة للطلاب توضح مسئولياتهم


اقرأ أيضا::


fpe ugld [hlud fuk,hk >hgluhvq hgY[jlhudi>>fp,e lj;hlgi > fp,e ugldi ,H]fdi [hi. hgluhvq hgY[jlhudifp,e lj;hlgi



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
بعنوان, المعارض, الإجتماعيهبحوث, متكامله, بحوث, علميه, وأدبيه, جاهز

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


بحث علمي جامعي بحث بعنوان .المعارض الإجتماعيه..بحوث متكامله . بحوث علميه وأدبيه . بحث جاهز

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 09:12 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO