| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
فكر في ربك ما حكم اذا تكارى الرجل من الرجل على الوزن المعلوم فزاد الوزن او نقص قَالَ : وَإِذَا تَكَارَى الرَّجُلُ مِنَ الرَّجُلِ عَلَى الْوَزْنِ الْمَعْلُومِ ، وَالْكَيْلِ الْمَعْلُومِ ، وَالْبَلَدِ الْمَعْلُومِ ، فَزَادَ الْوَزْنُ أَوِ الْكَيْلُ أَوْ نَقَصَا ، وَتَصَادَقَا عَلَى أَنَّ رَبَّ الْمَالِ وَلِيُّ الْوَزْنِ وَالْكَيْلِ ، قُلْنَا فِي الزِّيَادَةِ وَالنُّقْصَانِ لِأَهْلِ الْعِلْمِ بِالصِّنَاعَةِ : هَلْ يَزِيدُ مَا بَيْنَ الْوَزْنَيْنِ ، وَيَنْقُصُ مَا بَيْنَهُمَا وَبَيْنَ الْكَيْلَيْنِ ، هَكَذَا فِيمَا لَمْ تَدْخُلْهُ آفَةٌ ، فَإِنْ قَالُوا : نَعَمْ ، قَدْ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ ، قُلْنَا فِي النُّقْصَانِ لِرَبِّ الْمَالِ : قَدْ يُمْكِنُ النَّقْصُ كَمَا زَعَمَ أَهْلُ الْعِلْمِ بِلَا جِنَايَةٍ ، وَلَا آفَةٍ ، فَلَمَّا كَانَ النَّقْصُ يَكُونُ ، وَلَا يَكُونُ ، قُلْنَا : إِنْ شَاءَ أَحَلَفْنَا لَكَ الْحَمَّالَ مَا خَانَكَ ، وَلَا تَعَدَّى بِشَيْءٍ أَفْسَدَ مَتَاعَكَ ، ثُمَّ لَا ضَمَانَ عَلَيْهِ ، وَقُلْنَا لِلْحَمَّالِ فِي الزِّيَادَةِ كَمَا قُلْنَا لِرَبِّ الْمَالِ فِي النُّقْصَانِ : إِنْ كَانَتِ الزِّيَادَةُ قَدْ تَكُونُ لِأَمْرٍ حَادِثٍ وَلَا زِيَادَةَ ، وَيَكُونُ النُّقْصَانُ ، وَكَانَتْ هَهُنَا زِيَادَةٌ ، فَإِنْ لَمْ تَدَعْهَا فَهِيَ لِرَبِّ الْمَالِ وَلَا كِرَاءَ لَكَ فِيهَا ، وَإِنِ ادَّعَيْتَهَا أَوْفَيْنَا رَبَّ الْمَالِ مَالَهُ تَامًّا ، وَلَمْ نسلك لَكَ الْفَضْلَ ، إِلَّا بِأَنْ تَحْلِفَ مَا هُوَ مِنْ مَالِ رَبِّ الْمَالِ وَتَأْخُذَهُ ، وَإِنْ كَانَتْ زِيَادَةٌ لَا يَزِيدُ مِثْلُهَا أَوْفَيْنَا رَبَّ الْمَالِ مَالَهُ ، وَقُلْنَا : الزِّيَادَةُ لَا يَدَّعِيهَا رَبُّ الْمَالِ ، فَإِنْ كَانَتْ لَكَ فَخُذْهَا ، وَإِنْ لَمْ تَكُنْ لَكَ جَعَلْنَاهَا كَمَالٍ فِي يَدَيْكَ لَا مُدَّعَى لَهُ ، وَقُلْنَا : الْوَرَعُ أَلَّا تَأْكُلَ مَا لَيْسَ لَكَ ، فَإِنِ ادَّعَاهَا رَبُّ الْمَالِ وَصَدَّقْتَهُ كَانَتِ الزِّيَادَةُ لَهُ وَعَلَيْهِ كِرَاءُ مِثْلِهَا ، وَإِنْ كُنْتَ أَنْتَ الْكَيَّالُ لِلطَّعَامِ بِأَمْرِ رَبِّ الطَّعَامِ ، وَلَا أَمِينَ لَهُ مَعَكَ ، قُلْنَا لِرَبِّ الطَّعَامِ : هُوَ مُقِرٌّ بِأَنَّ هَذِهِ الزِّيَادَةَ لَكَ ، فَإِنِ ادَّعَيْتَهَا فَهِيَ لَكَ ، وَعَلَيْكَ فِي الْمَكِيلَةِ الَّتِي اكْتَرَيْتَ عَلَيْهَا مَا سَمَّيْتَ مِنَ الْكِرَاءِ ، وَعَلَيْكَ الْيَمِينُ مَا رَضِيتَ أَنْ يَحْمِلَ لَكَ الزِّيَادَةَ ، ثُمَّ هُوَ ضَامِنٌ ؛ لَأَنْ يُعْطِيَكَ مِثْلَ قَمْحِكَ بِبَلَدِكَ الَّذِي حَمَلَهُ مِنْهُ ؛ لِأَنَّهُ مُتَعَدٍّ إِلَّا أَنْ تَرْضَى بِأَنْ تَأْخُذَهُ فِي مَوْضِعِكَ ، فَلَا يُحَالُ بَيْنَكَ وَبَيْنَ عَيْنِ مَالِكٍ ، وَلَا كِرَاءَ عَلَيْكَ بِالْعُدْوَانِ ، وَإِنْ قُلْتَ : رَضِيتُ بِأَنْ يَحْمِلَ لِي مَكِيلَةً بِكِرَاءٍ مَعْلُومٍ ، وَمَا زَادَ فَبِحِسَابِهِ ، فَالْكِرَاءُ فِي الْمَكِيلَةِ جَائِزٌ ، وَفِي الزِّيَادَةِ فَاسِدٌ الطَّعَامُ لَكَ ، وَلَهُ كِرَاءُ مِثْلِهِ فِي كُلِّهِ ، فَإِنْ كَانَ نُقْصَانٌ لَا يَنْقُصُ مِثْلُهُ ، فَالْقَوْلُ فِيهِ كَالْقَوْلِ فِي الْمَسْأَلَةِ الْأَوْلَى ، فَمَنْ رَأَى تَضْمِينَ الْحَمَّالِ ضَمَّنَهُ مَا نَقَصَ عَنِ الْمَكِيلَةِ لَا يَدْفَعُ عَنْهُ شَيْئًا ، وَمَنْ لَمْ يَرَ تَضْمِينَهُ لَمْ يُضَمِّنَهُ ، وَطَرَحَ عَنْهُ مِنَ الْكِرَاءِ بِقَدْرِ النُّقْصَانِ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب t;v td vf; lh p;l h`h j;hvn hgv[g lk ugn hg,.k hglug,l t.h] h, krw hgv[g |
الكلمات الدليلية (Tags) |
تكارى, الرجل, الرجل, الوزن, المعلوم, فزاد, الوزن |
| |