LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
تفكر في الاسلام في العبد يقر بأنه قد قتل عمدا ولا بينة عليه قُلْتُ : أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ مُكَاتَبًا أَقَرَّ بِقَتْلِ خَطَأٍ أَوْ عَمْدٍ , فَصَالَحَ مِنْ ذَلِكَ عَلَى مَالٍ دَفَعَهُ مَنْ مَالِهِ إِلَى الَّذِي أَقَرَّ لَهُ بِالْجِنَايَةِ , أَيَجُوزُ هَذَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لَمْ أَسْمَعْ مِنْ مَالِكٍ فِيهِ شَيْئًا إلَّا أَنِّي أَرَى أَنَّهُ لَا يَجُوزُ لَهُ إعْطَاءُ مَالِهِ , إلَّا أَنَّ فِي الْعَمْدِ لَهُمْ إِنْ كَانَتْ نَفْسُهُ أَنْ يَقْتَصُّوا , وَإِنْ أَبَوْا أَنْ يَقْتَصُّوا لَمْ يَكُنْ لَهُمْ فِي مَالِ الْمُكَاتَبِ شَيْءٌ وَلَا فِي رَقَبَتِهِ إِنْ عَجَزَ. قُلْتُ : وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ فِي الْعَبْدِ يُقِرُّ بِأَنَّهُ قَدْ قَتَلَ عَمْدًا وَلَا بَيِّنَةَ عَلَيْهِ. قَالَ مَالِكٌ : إِنْ أَحَبُّوا أَنْ يَقْتُلُوهُ قَتَلُوهُ وَإِنِ اسْتَحْيَوْهُ فَلَيْسَ لَهُمْ أَنْ يَأْخُذُوا الْعَبْدَ , فَكَذَلِكَ مَسْأَلَتُكَ فِي الْمُكَاتَبِ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب jt;v td hghsghl hguf] drv fHki r] rjg ul]h ,gh fdkm ugdi fHki ul]h |
الكلمات الدليلية (Tags) |
العبد, بأنه, عمدا, بينة, عليه |
| |