LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
منهج الدين كيفيه معرفه ذهاب السمع والبصر فى قول المالكيه قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الْعَيْنَيْنِ أَوِ الْأُذُنَيْنِ , كَيْفَ يُعْرَفُ ذَهَابُ السَّمْعِ وَالْبَصَرِ مِنْهُمَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : قَالَ لِي مَالِكٌ فِي الْعَيْنِ إِذَا أُصِيبَتْ فَنَقَصَ بَصَرُهَا , إنَّهُ تُغْلَقُ الصَّحِيحَةُ وَتُقَاسُ لَهُ الَّتِي أُصِيبَتْ بِأَمْكِنَةٍ تُخْتَبَرُ بِهَا , فَإِذَا اتَّفَقَ قَوْلُهُ فِي تِلْكَ الْأَمْكِنَةِ قِيسَتِ الصَّحِيحَةُ , ثُمَّ نُظِرَ : كَمِ انْتَقَصَتْ هَذِهِ الْمُصَابَةُ مِنَ الصَّحِيحَةِ فَيَعْقِلُ لَهُ قَدْرَ ذَلِكَ. قَالَ : قَالَ لِي مَالِكٌ : وَالسَّمْعُ كَذَلِكَ. قُلْتُ : فَكَيْفَ يَقِيسُونَ بَصَرَهُ ؟ قَالَ : سَمِعْتُ أَنَّهُ تُوضَعُ لَهُ الْبَيْضَةُ أَوِ الشَّيْءُ فِي مَكَانٍ. فَإِنْ أَبْصَرَهَا حُوِّلَتْ إِلَى مَوْضِعٍ آخَرَ ثُمَّ إِلَى مَوْضِعٍ آخَرَ , فَإِنْ كَانَ قِيَاسُ ذَلِكَ سَوَاءً أَوْ يشبه بَعْضُهُ بَعْضًا صَدَقَ , وَكَذَلِكَ قَالَ لِي مَالِكٌ. قُلْتُ : فَالسَّمْعُ كَيْفَ يُقَاسُ ؟ قَالَ : يُخْتَبَرُ بِالْأَمْكِنَةِ أَيْضًا حَتَّى يُعْرَفَ صِدْقُهُ مِنْ كَذِبِهِ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ ضَرَبَهُ فَادَّعَى الْمَضْرُوبُ أَنَّ جَمِيعَ سَمْعِهِ ذَهَبَ , أَوْ قَالَ قَدْ ذَهَبَ بَصَرِي وَلَا أُبْصِرُ شَيْئًا , يَتَصَامَمْ وَيَتَعَامَى أَيُقْبَلُ ذَلِكَ مِنْهُ ؟ قَالَ : لَمْ أَسْمَعْ مِنْ مَالِكٍ فِيهِ شَيْئًا ، إلَّا أَنَّ مَالِكًا قَالَ : الظَّالِمُ أَحَقُّ أَنْ يُحْمَلَ عَلَيْهِ , فَأَرَى إِذَا لَمْ يُعْلَمْ ذَلِكَ أَنَّ الْقَوْلَ قَوْلُ الْمَضْرُوبِ مَعَ يَمِينِهِ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب lki[ hg]dk ;dtdi luvti `ihf hgslu ,hgfwv tn r,g hglhg;di luvti `ihf hgslu ,hgfwv |
الكلمات الدليلية (Tags) |
كيفيه, معرفه, ذهاب, السمع, والبصر, المالكيه |
| |