| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
قبس من الحوض حكم العبد المأذون له في التجارة إذا باع سلعة ولم يستلم مبلغها وأجله قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الْعَبْدَ الْمَأْذُونَ لَهُ فِي التِّجَارَةِ إِذَا بَاعَ سِلْعَةً ثُمَّ أَخَّرَ بِالثَّمَنِ , أَيَجُوزُ ذَلِكَ أَمْ لَا ؟ قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ فِي الرَّجُلِ يَكُونُ بِبَعْضِ الْبُلْدَانِ يُجَهِّزَ إِلَى عَبْدِهِ إِلَى بَلَدٍ آخَرَ فَيَبِيعَ الْعَبْدُ , قَالَ مَالِكٌ : إِذَا بَاعَ فَوَضَعَ مِنَ الثَّمَنِ عَنِ الْمُشْتَرِي أَنَّ لِهَذَا وُجُوهًا , فَأَمَّا الْعَبْدُ الْمُفَوَّضُ إِلَيْهِ الَّذِي يُرِيدُ بِذَلِكَ اسْتِئْلَافَ النَّاسِ إِلَيْهِ فِي تِجَارَتِهِ , مثل مَا تَصْنَعُونَ فَيُخَفِّفُ عَنْهُمْ ، أَوْ لَا يَرْبَحُونَ فَيُرْبِحَهُمْ ، يُرِيدُ بِذَلِكَ اسْتِئْلَافَ النَّاسِ إِلَيْهِ , إِنَّ ذَاكَ جَائِزٌ. وَأَمَّا مَا كَانَ عَلَى غَيْرِ هَذَا وَلَا يُعْرَفُ بِهِ وَجْهٌ , فَإِنَّ ذَلِكَ لَا يَجُوزُ. قَالَ مَالِكٌ : وَكَذَلِكَ الْوَكِيلُ. قَالَ : فَقِيلَ لِمَالِكٍ : فَالرَّجُلُ يُوَكِّلُ الرَّجُلَ يَبِيعُ بَعِيرَهُ فِي السُّوقِ أَوْ جَارِيَتَهُ ، فَيَجِبُ الْبَيْعُ , ثُمَّ يَسْأَلُوهُ الْوَضِيعَةَ فَيَضَعُ ؟ قَالَ مَالِكٌ : لَيْسَ ذَلِكَ لَهُ , وَلَمْ يَرَهُ مثل مَا وَصَفْتُ لَكَ. فَالْعَبْدُ الْمَأْذُونُ لَهُ الَّذِي سَأَلْتَ عَنْهُ إِذَا صَنَعَ مَا يَصْنَعُ التُّجَّارُ ، فَإِنَّ ذَلِكَ جَائِزٌ عِنْدِي اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب rfs lk hgp,q p;l hguf] hglH`,k gi td hgj[hvm Y`h fhu sgum ,gl dsjgl lfgyih ,H[gi hglH`,k hgj[hvm sgum dsjgl lfgyih |
الكلمات الدليلية (Tags) |
العبد, المأذون, التجارة, سلعة, يستلم, مبلغها, وأجله |
| |