LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
عطروا قلوبكم دفع رجل إلى رجل جلودا على أن يدبغها على النصف أو يعملها على النصف قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ دَفَعَ رَجُلٌ إِلَى رَجُلٍ جُلُودًا عَلَى أَنْ يَدْبَغَهَا عَلَى النِّصْفِ أَوْ يَعْمَلَهَا عَلَى النِّصْفِ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ لَا خَيْرَ فِي ذَلِكَ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ دَفَعْتُ إِلَى حَائِكٍ غَزْلًا عَلَى أَنْ يَنْسِجَهُ عَلَى النِّصْفِ يَكُونُ الثَّوْبُ بَيْنَنَا أَيَجُوزُ هَذَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ أَمْ لَا ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ لَا خَيْرَ فِي ذَلِكَ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ دَفَعْتُ إِلَى حَائِكٍ غَزْلًا يَنْسِجُهُ لِي بِالثُّلُثِ أَوْ بِالرُّبُعِ ، أَيَجُوزُ هَذَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ لَا يَجُوزُ هَذَا. قُلْتُ : لِمَ ؟ قَالَ : لِأَنَّ الْحَائِكَ آجَرَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ لَا يَدْرِي مَا هُوَ ، وَلَا يَدْرِي كَيْفَ يَخْرُجُ الثَّوْبُ , فَلَا خَيْرَ فِيهِ. قَالَ ابْنُ وَهْبٍ : وَقَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنِ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَلْيُعْلِمْهُ أَجْرَهُ ، وَقَالَ : مَنِ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَلْيَسْتَأْجِرْهُ بِأَجْرٍ مَعْلُومٍ إِلَى أَجَلٍ مَعْلُومٍ . قَالَ سَحْنُونٌ : وَقَالَ مَالِكٌ : كُلُّ مَا جَازَ لَكَ أَنْ تَبِيعَهُ فَلَا بَأْسَ أَنْ تَسْتَأْجِرَ بِهِ ، وَمَا لَا يَجُوزُ لَكَ أَنْ تَبِيعَهُ فَلَا يَجُوزُ لَكَ أَنْ تَسْتَأْجِرَ بِهِ ، قُلْتُ : فَإِنْ قَالَ لَهُ : انْسِجْ غَزْلِي هَذَا بِهَذَا الْغَزْلِ الْآخَرِ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : هَذَا جَائِزٌ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ دَفَعْتُ سَفِينَتِي إِلَى رَجُلٍ فَقُلْتُ لَهُ : أَكْرِهَا فَمَا كَانَ فِيهَا مَنْ كِرَاءٍ فَهُوَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَجُوزُ هَذَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لَا يَجُوزُ هَذَا عِنْدَ مَالِكٍ ، وَلَا يَجُوزُ أَنْ يُعْطِيَهُ الدَّارَ أَوْ الْحَمَّامَ فَيَقُولُ : أَكْرِهَا فَمَا كَانَ مِنْ كِرَاءٍ فَهُوَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ لِأَنَّ الرَّجُلَ قَدْ آجَرَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ لَا يَدْرِي مَا هُوَ ، قُلْتُ : وَلِمَنْ يَكُونُ جَمِيعُ الْكِرَاءِ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : لِرَبِّ السَّفِينَةِ وَالدَّارِ وَالْحَمَّامِ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ لَوْ قَالَ رَجُلٌ لِرَجُلٍ : اعْمَلْ عَلَى دَابَّتِي فَمَا عَمِلْتَ مَنْ شَيْءٍ فَلِي نِصْفُهُ وَلَكَ نِصْفُهُ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : لَا خَيْرَ فِيهِ , وَمَا عَمِلَ مِنْ شَيْءٍ عَلَى الدَّابَّةِ فَهُوَ لِلْعَامِلِ وَلِرَبِّ الدَّابَّةِ عَلَى الْعَامِلِ أَجْرُ دَابَّتِهِ بَالِغًا مَا بَلَغَ ، قُلْتُ : وَكَذَلِكَ السُّفُنُ مثل الدَّوَابِّ عِنْدَ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، كَذَلِكَ قَالَ مَالِكٌ : هِيَ مثل الدَّوَابِّ ، قُلْتُ : فَإِنْ أَعْطَاهُ دَابَّتَهُ فَقَالَ : أَكْرِهَا فَمَا أَكْرَيْتُهَا بِهِ مِنْ شَيْءٍ , فَهُوَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ ؟ قَالَ : إِنْ كَانَ إِنَّمَا قَالَ : أَكْرِهَا فَقَطْ وَلَمْ يَقُلْ لَهُ : اعْمَلْ عَلَيْهَا ، فَأَرَى الْكِرَاءَ لِرَبِّ الدَّابَّةِ وَلِلَّذِي أَكْرَاهَا أَجْرُ مِثْلِهِ ، قَالَ : وَهَذَا رَأْيِي ، قُلْتُ : وَعَلَامَ قُلْتَهُ ؟ قَالَ : قُلْتُهُ عَلَى الرَّجُلِ يُعْطِي الرَّجُلَ الدَّابَّةَ فَيَقُولُ : بِعْهَا بِمِائَةِ دِينَارٍ فَمَا زَادَ عَلَى الْمِائَةِ فَهُوَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ ، أَوْ يَقُولُ : بِعْهَا فَمَا بِعْتَهَا بِهِ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ , فَهَذَا عِنْدَ مَالِكٍ لَهُ أُجْرَةُ مِثْلِهِ وَجَمِيعُ الثَّمَنِ لِرَبِّ الدَّابَّةِ ، قَالَ مَالِكٌ : لَوْ أَنْ رَجُلًا دَفَعَ إِلَى رَجُلٍ دَابَّةً فَقَالَ : اعْمَلْ عَلَيْهَا وَلَكَ نِصْفُ مَا تَكْسِبُ عَلَيْهَا كَانَ الْكَسْبُ لِلْعَامِلِ ، وَكَانَ عَلَى الْعَامِلِ إِجَارَةُ الدَّابَّةِ فِيمَا تُسَاوِي , وَكَذَلِكَ السَّفِينَةُ إِذَا دَفَعْتُهَا إِلَى قَوْمٍ يَعْمَلُونَ عَلَيْهَا كَانَ مَا كَسَبُوا لَهُمْ وَكَانَ عَلَيْهِمْ كِرَاءُ مِثْلِهَا ، وَلَا يشبه أَنْ يَقُولَ فِي السَّفِينَةِ وَالْحَمَّامِ أَجِّرْهُمَا وَلَكَ نِصْفُ مَا يَخْرُجُ ، أَوْ اعْمَلْ فِيهِمَا وَلَكَ نِصْفُ مَا تَكْسِبُ فَمَا كَانَ يَعْمَلُ فِيهِ فَلَهُ مَا كَسَبَ وَعَلَيْهِ إِجَارَتُهُ ، وَمَا كَانَ إِنَّمَا يُؤَاجِرُهُ وَلَا عَمَلَ لَهُ فِيهِ فَالْإِجَارَةُ لِصَاحِبِهَا وَلِلْقَائِمِ فِيهَا إِجَارَةُ مِثْلِهِ , فَهَذَا وَجْهُ مَا سَمِعْتُ مِنْ مَالِكٍ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب u'v,h rg,f;l ]tu v[g Ygn [g,]h ugn Hk d]fyih hgkwt H, dulgih |
الكلمات الدليلية (Tags) |
جلودا, يدبغها, النصف, يعملها, النصف |
| |