صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,681
افتراضي الاسلام حياة إن قال رجل لرجل : انفض زيتوني هذا فما نفضت منه من شيء فلك نصفه


الاسلام حياة إن قال رجل لرجل انفض زيتوني هذا فما نفضت منه من شيء فلك نصفهالاسلام حياة إن قال رجل لرجل انفض زيتوني هذا فما نفضت منه من شيء فلك نصفهالاسلام حياة إن قال رجل لرجل انفض زيتوني هذا فما نفضت منه من شيء فلك نصفه



قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَالَ رَجُلٌ لِرَجُلٍ : انْفُضْ زَيْتُونِي هَذَا فَمَا نَفَضْتَ مِنْهُ مَنْ شَيْءٍ فَلَكَ نِصْفُهُ ؟ قَالَ : لَا يُعْجِبُنِي هَذَا ، قَالَ : وَقَدْ بَلَغَنِي أَنَّ مَالِكًا كَرِهَهُ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ مَالِكًا لِمَ كَرِهَ النَّفْضَ فِي الزَّيْتُونِ ، أَنْ يَقُولَ الرَّجُلُ لِلرَّجُلِ انْفُضْ لِي زَيْتُونِي هَذَا فَمَا نَفَضْتَ مِنْهُ مِنْ شَيْءٍ فَلَكَ نِصْفُهُ ؟ قَالَ : لِأَنَّهُ لَوْ قَالَ رَجُلٌ لِرَجُلٍ : حَرِّكْ شَجَرَتِي هَذِهِ فَمَا سَقَطَ مِنْهَا مِنْ ثَمَرِهَا مِنْ شَيْءٍ فَلَكَ نِصْفُهَا , فَهَذَا لَا يَجُوزُ لِأَنَّهُ لَا يَدْرِي أَيَسْقُطُ مِنْهَا شَيْءٌ إِذَا نَفَضَهَا أَمْ لَا , وَإِنَّمَا النَّفْضُ تَحْرِيكٌ وَهِيَ إِجَارَةٌ ، فَكَأَنَّهُ عَمَلَ بِمَا لَا يَدْرِي مَا هُوَ وَاللَّقْطُ غَيْرُ هَذَا ، فَهُوَ كُلَّمَا لَقَطَ شَيْئًا وَجَبَ لَهُ نِصْفُ مَا لَقَطَ ، قُلْتُ : وَكَذَلِكَ لَوْ قَالَ : اعْصِرْ زَيْتُونِي هَذَا فَمَا عَصَرْتَ مِنْهُ مِنْ شَيْءٍ فَلَكَ نِصْفُهُ أَوْ قَالَ : اعْصِرْ جُلْجُلَانِي هَذَا فَمَا عَصَرْتَ مِنْهُ مِنْ شَيْءٍ فَلَكَ نِصْفُهُ ؟ قَالَ : لَا خَيْرَ فِي هَذَا عِنْدَ مَالِكٍ لِأَنَّهُ لَا يَعْرِفُ مَا يَخْرُجُ مِنْهُ ؛ وَلِأَنَّ الْعَصْرَ فِيهِ عَمَلٌ إِذَا بَدَأَ فِي شَيْءٍ مِنْ عَمَلِهِ لَمْ يَقْدِرْ عَلَى تَرْكِهِ حَتَّى يَخْرُجَ زَيْتُهُ ؛ وَلِأَنَّهُ لَوْ طَحَنَهُ لَمْ يَسْتَطِعْ تَرْكَهُ فَلَا خَيْرَ فِي هَذَا ، فَأَمَّا الْحَصَادُ فَهُوَ حِينَ يَحْصُدُ وَجَبَ لَهُ نِصْفُهُ , وَكَذَلِكَ إِذَا قَالَ : الْقُطْهُ كُلُّهُ فَهُوَ جَائِزٌ ، وَصَارَ بَقِيَّةُ الْعَمَلِ بَيْنَهُمَا , وَالزَّيْتُونُ إِذَا لَقَطَهُ صَارَ لَهُ نِصْفُهُ وَلِرَبِّ الزَّيْتُونِ نِصْفُهُ ، وَِالَّذِي أَخَذَ الزَّيْتُونَ وَالْجُلْجُلَانَ عَلَى أَنْ يَعْصِرَهُ عَلَى نِصْفِ مَا يَخْرُجُ مِنْهُ قَدْ يَكُونُ فِيهِ عَمَلٌ قَبْلَ أَنْ يَجِبَ لِصَاحِبِ الْجُعْلِ فِيهِ حَقٌّ , فَإِذَا وَقَعَ عَمَلُهُ لَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يَتْرُكَهُ , فَإِنْ عَمِلَ كَانَ يَعْمَلُ بِأَجْرٍ لَا يَدْرِي مَا هُوَ فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي مَا يَخْرُجُ مِنْ ذَلِكَ الزَّيْتُونِ وَالزَّرْعِ وَالثَّمَرِ وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ , وَفِي اللَّقْطِ وَالْحَصَادِ هُوَ كُلُّ مَا عَمِلَ وَجَبَ لَهُ مِنْ جُعْلِهِ بِقَدْرِ مَا عَمِلَ وَهُوَ إِذَا شَاءَ تَرَكَ ذَلِكَ ، أَلَا تَرَى أَنَّهُ إِذَا جَمَعَ مِنْهُ شَيْئًا قَلِيلًا , ثُمَّ بَدَا لَهُ أَنْ يَتْرُكَ مَا بَقِيَ تَرَكَهُ وَأَخَذَ حَقَّهُ فِيمَا عَمِلَ وَلَمْ يَلْزَمْهُ مَا تَرَكَ ، وَذَلِكَ إِنْ طَحَنَ وَلَمْ يَعْصِرْ , ثُمَّ أَرَادَ أَنْ يَتْرُكَ بَطَلَ عَمَلُهُ ، قُلْتُ : فَإِنْ قَالَ لَهُ : احْصُدْ زَرْعِي هَذَا أَوْ ادْرُسْهُ عَلَى أَنَّ لَكَ النِّصْفَ مِمَّا يَخْرُجُ مِنْهُ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : لَا خَيْرَ فِي هَذَا لِأَنَّهُ لَمْ يَجِبْ لَهُ شَيْءٌ إِلَّا بَعْدَ الدِّرَاسِ , وَهُوَ لَا يَدْرِي كَيْفَ تَخْرُجُ هَذِهِ الْحِنْطَةُ وَلَا كَمْ تُخْرِجُ ، قُلْتُ : فَلَوْ قَالَ لَهُ رَجُلٌ : بِعْنِي هَذِهِ الْحِنْطَةَ كُلُّ قَفِيزٍ بِدِرْهَمٍ وَهُوَ زَرْعٌ قَائِمٌ ؟ قَالَ : لَا بَأْسَ بِذَلِكَ عِنْدَ مَالِكٍ ، قُلْتُ : فَمَا فَرْقٌ بَيْنَ هَذَا وَبَيْنَ الْجُعْلِ وَأَنْتَ قَدْ أَجَزْتَ هَذَا فِي الْبَيْعِ عِنْدَ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لِأَنَّ مَالِكًا قَالَ : لَوْ أَنَّ رَجُلًا قَالَ لِرَجُلٍ : بِعْنِي قَمْحَ زَرْعِكَ هَذَا كَذَا وَكَذَا إِرْدَبًّا بِدِينَارٍ أَوْ كَذَا وَكَذَا قَفِيزًا وَذَلِكَ بَعْدَ مَا اسْتَحْصَدَ وَهُوَ سُنْبُلٌ قَائِمٌ لَمْ يَكُنْ بِهِ بَأْسٌ , وَلَوْ قَالَ لَهُ : أَبِيعُكَ زَرْعِي هَذَا كُلَّهُ ، وَقَدْ وَجَبَ لَكَ عَلَى أَنَّ عَلَى الْبَائِعِ حَصَادَهُ وَدَرْسَهُ وَذَرِيهِ لَمْ يَكُنْ فِي ذَلِكَ خَيْرٌ لِأَنَّهُ إِنَّمَا بَاعَهُ قَمْحٌ مَا يَخْرُجُ مِنْ زَرْعِهِ فَلَا خَيْرَ فِي ذَلِكَ ، قُلْتُ : فَمَا فَرْقٌ بَيْنَ الَّذِي بَاعَهُ وَهُوَ قَائِمٌ عَلَى أَنَّ عَلَى رَبِّهِ حَصَادَهُ وَدِرَاسَهُ وَجَمِيعًا كُلَّهُ جُزَافًا وَبَيْنَ الَّذِي اشْتَرَى مِنْهُ كُلَّ إِرْدَبٍّ بِدِينَارٍ عَلَى أَنْ يَحْصُدَهُ صَاحِبُهُ وَيَدْرُسَهُ , وَهَذَا فِي الْوَجْهَيْنِ جَمِيعًا الْعَمَلُ عَلَى رَبِّ الزَّرْعِ ؟ قَالَ : لِأَنَّ هَذَا اشْتَرَى بِكَيْلٍ يَعْلَمُ مَا اشْتَرَى ، وَهَذَا اشْتَرَى جُزَافًا فَلَا يَعْلَمُ مَا اشْتَرَى , فَكُلُّ شَيْءٍ اشْتَرَاهُ رَجُلٌ جُزَافًا لَمْ يَصْلُحْ لَهُ أَنْ يَشْتَرِيَهُ حَتَّى يُعَايِنَهُ وَهَذَا إِنَّمَا يُعَايِنُهُ بَعْدَ دَرْسِهِ , وَكُلُّ مَنِ اشْتَرَى كَيْلًا فَرَآهُ فِي سُنْبُلِهِ فَلَا بَأْسَ بِذَلِكَ لِأَنَّهُ إِنَّمَا اشْتَرَى مِنْهُ مِنْ حِنْطَتِهِ هَذِهِ الَّتِي فِي سُنْبُلِهِ كَيْلًا فَلَا بَأْسَ بِذَلِكَ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَالَ : أَبِيعُكَ حِنْطَتِي الَّتِي فِي بَيْتِي كُلَّ إِرْدَبَّيْنِ بِدِينَارٍ ؟ قَالَ : لَا يَجُوزُ ذَلِكَ عِنْدَ مَالِكٍ حَتَّى يَصِفَهُ أَوْ يُرِيَهُ مِنْهَا ، قُلْتُ : فَمَا فَرْقٌ بَيْنَ هَذَا وَبَيْنَ الَّذِي فِي سُنْبُلِهِ ؟ قَالَ : لِأَنَّ الَّذِي فِي سُنْبُلِهِ قَدْ عَايَنَهُ فَهَذَا فَرْقُ مَا بَيْنَهُمَا


اقرأ أيضا::


hghsghl pdhm Yk rhg v[g gv[g : hktq .dj,kd i`h tlh ktqj lki lk adx tg; kwti hktq .dj,kd ktqj

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
لرجل, انفض, زيتوني, نفضت, نصفه


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:12 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO