LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
نبذة دينية إن استأجرت ثوبا شهرا فحبسته هذا الشهر فلم ألبسه ، أيكون علي الأجر أم لا ؟ أَرَأَيْتَ إِنِ اسْتَأْجَرْتُ فُسْطَاطًا أَوْ بِسَاطًا أَوْ غَرَائِرَ أَوْ جِرَابًا أَوْ قُدُورًا أَوْ آنِيَةً أَوْ وَسَائِدَ إِلَى مَكَّةَ ذَاهِبًا وَجَائِيًا ، أَيَجُوزُ أَنْ تُؤَاجَرَ هَذِهِ الْأَشْيَاءُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، لَا بَأْسَ بِذَلِكَ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اسْتَأْجَرْتُ هَذِهِ الْأَشْيَاءَ ، فَلَمَّا رَجَعْتُ قُلْتُ : قَدْ ضَاعَتْ مِنِّي فِي الْبُدَاءَةِ ، قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : الْقَوْلُ قَوْلُ الْمُسْتَأْجِرِ فِي الضَّيَاعِ ، قُلْتُ : فَالْإِجَارَةُ كَمْ يَلْزَمُ الْمُكْتَرِي مِنْ ذَلِكَ ؟ قَالَ : يَلْزَمُهُ الْكِرَاءُ كُلُّهُ إِلَّا أَنْ تَقُومَ لِلْمُتَكَارِي بَيِّنَةٌ عَلَى يَوْمِ ضَاعَتْ مِنْهُ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ مَعَهُ قَوْمٌ فِي سَفَرِهِ فَشَهِدُوا عَلَى أَنَّهُ أَعْلَمُهُمْ بِضَيَاعِ ذَلِكَ ؟ قَالَ : إِنْ شَهِدُوا عَلَى ذَلِكَ الشَّيْءِ مِنْ تَفَقُّدِهِ وَطَلَبِهِ رَأَيْتُ أَنْ يَحْلِفَ وَيَكُونَ الْقَوْلُ قَوْلَهُ ، وَيَكُونَ لَهُ عَلَى صَاحِبِهِ مِنَ الْإِجَارَةِ بِقَدْرِ الَّذِي شَهِدُوا بِهِ مِنْ ذَلِكَ ، وَقَالَ : قَالَ غَيْرُهُ : الْقَوْلُ قَوْلُهُ فِي الضَّيَاعِ ، وَلَا يَكُونُ عَلَيْهِ مِنَ الْإِجَارَةِ إِلَّا مَا قَالَ إِنَّهُ انْتَفَعَ بِهِ. وَقَالَ أَشْهَبُ : عَنْ مَالِكٍ ، فِي رَجُلٍ اكْتَرَى جَفْنَةً ، فَقَالَ : إِنَّهَا ضَاعَتْ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : هُوَ ضَامِنٌ إِلَّا أَنْ تَقُومَ لَهُ بَيِّنَةٌ عَلَى الضَّيَاعِ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اسْتَأْجَرْتُ ثَوْبًا أَوْ فُسْطَاطًا شَهْرًا فَحَبَسْتُهُ هَذَا الشَّهْرَ فَلَمْ أَلْبَسْهُ ، أَيَكُونُ عَلَيَّ الْأَجْرُ أَمْ لَا ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : عَلَيْكَ الْأَجْرُ ، قُلْتُ : فَإِنْ حَبَسَهُ بَعْدَ انْقِضَاءِ الْإِجَارَةِ وَلَمْ يَلْبَسْهُ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : أَرَى عَلَيْهِ مِنَ الْإِجَارَةِ بِقَدْرِ حَبْسِهِ هَذِهِ الثِّيَابَ بِغَيْرِ لُبْسٍ وَلَا يَكُونُ عَلَيْهِ مثل أَجْرِ مَنْ لَبِسَ لِأَنَّهُ لَمْ يَلْبَسْ ، وَقَالَ ابْنُ نَافِعٍ مِثْلَهُ , وَقَالَ غَيْرُهُ : يَكُونُ عَلَيْهِ عَلَى حِسَابِ الْإِجَارَةِ الْأُولَى إِذَا كَانَ مَعَهُ وَكَانَ صَاحِبُهُ يَقْدِرُ عَلَى أَخْذِهِ وَيَقْدِرُ الْمُسْتَأْجِرُ عَلَى رَدِّهِ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ مَا اسْتَأْجَرْتُ مِنْ مَتَاعِ الْبَيْتِ مثل الْآنِيَةِ وَالْقُدُورِ وَالصِّحَافِ وَالْأَسْتَارِ وَالْقِبَابِ وَالْحِجَالِ وَمَتَاعِ الْجَسَدِ ، أَلَيْسَ ذَلِكَ جَائِزًا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب kf`m ]dkdm Yk hsjH[vj e,fh aivh tpfsji i`h hgaiv tgl Hgfsi K Hd;,k ugd hgH[v Hl gh ? e,fh aivh tpfsji hgaiv Hgfsi Hd;,k |
الكلمات الدليلية (Tags) |
استأجرت, ثوبا, شهرا, فحبسته, الشهر, ألبسه, أيكون, الأجر |
| |