LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
حروف في الاسلام العدس المبلول أيصلح بالفول واحد بواحد أو اثنان بواحد أَتَجُوزُ الْحِنْطَةُ الْمَبْلُولَةُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ بِالْقُطْنِيَّةِ كُلِّهَا ، وَبِالدَّخَنِ ، وَبِالسِّمْسِمِ ، وَبِالْأُرْزِ ، وَبِالذُّرَةِ ، وَبِجَمِيعِ هَذِهِ الأَشْيَاءِ مِنَ الْحُبُوبِ وَالطَّعَامِ ، مَا خَلا الْحِنْطَةَ وَالشَّعِيرَ وَالسُّلْتَ وَاحِدٌ بِاثْنَيْنِ ، أَوْ وَاحِدٌ بِوَاحِدٍ يَدًا بِيَدٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ ذَلِكَ جَائِزٌ فِي رَأْيِي وَاحِدٌ بِاثْنَيْنِ أَوْ أَكْثَرَ إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ ، قُلْتُ : وَلَمْ كَرِهَ مَالِكٌ الْحِنْطَةَ الْمَبْلُولَةَ بِالْحِنْطَةِ الْيَابِسَةِ ؟ قَالَ : أَلا تَرَى أَنَّ الْفَرِيكَ الرَّطْبَ لا يَصْلُحُ بِالْحِنْطَةِ الْيَابِسَةِ فَكَذَلِكَ الْحِنْطَةُ الْمَبْلُولَةُ بِالْحِنْطَةِ الْيَابِسَةِ ، قُلْتُ : وَالشَّعِيرُ وَالسُّلْتُ لِمَ كَرِهَهُ مَالِكٌ بِالْحِنْطَةِ الْمَبْلُولَةِ ؟ قَالَ : لأَنَّهُمَا صِنْفٌ وَاحِدٌ مَعَ الْحِنْطَةِ ، أَلا تَرَى أَنَّهُمَا يُجْمَعَانِ فِي الزَّكَاةِ مَعَ الْحِنْطَةِ فَلِذَلِكَ كَرِهَهُ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الْعَدَسَ الْمَبْلُولَ أَيَصْلُحُ بِالْفُولِ وَاحِدٌ بِوَاحِدٍ أَوِ اثْنَانِ بِوَاحِدٍ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ ، قُلْتُ : وَلِمَ وَأَنْتَ تَجْمَعُهُ فِي الزَّكَاةِ وَتَرَاهُ فِي الزَّكَاةِ نَوْعًا وَاحِدًا وَأَنْتَ تُجِيزُ الْمَبْلُولَ مِنْهُ إِذَا كَانَ عَدَسًا بِالْيَابِسِ مِنَ الْفُولِ ؟ قَالَ : لأَنَّ هَذَيْنِ فِي الْبَيْعِ عِنْدَ مَالِكٍ صِنْفَانِ مُخْتَلِفَانِ , أَلا تَرَى أَنَّ الْعَدَسَ الْيَابِسَ لا بَأْسَ بِهِ بِالْفُولِ وَاحِدٌ بِاثْنَيْنِ , وَكَذَلِكَ الْمَبْلُولُ مِنْهُ , أَوْ لا تَرَى أَنَّ الْحِنْطَةَ الْيَابِسَةَ لا تَصْلُحُ بِالشَّعِيرِ وَالسُّلْتِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ لا مثلا بِمِثْلٍ فَلِذَلِكَ كَرِهَ مَالِكٌ الْمَبْلُولَ مِنَ الْحِنْطَةِ بِالشَّعِيرِ مثلا بِمِثْلٍ أَوْ بَيْنَهُمَا تَفَاضُلٌ ، قَالَ : وَلَقَدْ رَأَيْتُ مَالِكًا غَيْرَ سَنَةٍ كَرِهَ الْقَطْنِيَّةَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ بَيْنَهُمَا تَفَاضُلٌ , فَفِي قَوْلِهِ الَّذِي رَجَعَ إِلَيْهِ أَخِيرًا أَنَّهُ كَرِهَ التَّفَاضُلَ بَيْنَهُمَا فَالْمَبْلُولُ مِنَ الْقَطْنِيَّةِ لا يَصْلُحُ بِشَيْءٍ مِنَ الْقَطْنِيَّةِ الْيَابِسَةِ لأَنَّهُ نَوْعٌ وَاحِدٌ , وَقَوْلُهُ الأَوَّلُ أَحَبُّ إِلَيَّ وَهُوَ الَّذِي كَتَبْتُهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَأَنَا آخُذُهُ ، قُلْتُ : فَالْعَدَسُ الْمَبْلُولُ بِالْعَدَسِ الْيَابِسِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لا يَصْلُحُ ذَلِكَ عِنْدَ مَالِكٍ وَإِِنَّمَا هَذَا مثل الرُّطَبِ بِالتَّمْرِ أَوِ الْفَرِيكِ بِالْحِنْطَةِ أَوِ الْحِنْطَةِ الْمَبْلُولَةِ بِالْحِنْطَةِ الْيَابِسَةِ , وَقَدْ وَصَفْتُ لَكَ ذَلِكَ ، قُلْتُ : فَالْعَدَسُ الْمَبْلُولُ بِالْعَدَسِ الْمَبْلُولِ هَلْ يَجُوزُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لا يَصْلُحُ ذَلِكَ عِنْدَ مَالِكٍ لأَنَّهُ لَيْسَ مثلا بِمِثْلٍ لأَنَّ الْبَلَلَ يَخْتَلِفُ فَيَكُونُ مِنْهُ مَا هُوَ أَشَدُّ انْتِفَاخًا مِنْ صَاحِبِهِ فَلا يَصْلُحُ عَلَى حَالٍ ، قُلْتُ : وَكَذَلِكَ الْحِنْطَةُ الْمَبْلُولَةُ بِالْحِنْطَةِ الْمَبْلُولَةِ عِنْدَ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ لا يَصْلُحُ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب pv,t td hghsghl hgu]s hglfg,g Hdwgp fhgt,g ,hp] f,hp] H, hekhk hglfg,g Hdwgp fhgt,g ,hp] |
الكلمات الدليلية (Tags) |
العدس, المبلول, أيصلح, بالفول, واحد, بواحد, اثنان, بواحد |
| |