LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
الروح والريحان إذا جنى العبد المرهون جنا ية معينة أَرَأَيْتَ إِنْ رَهَنَ رَجُلٌ عَبْدًا لَهُ , فَأَقَرَّ الرَّاهِنُ أَنَّ عَبْدَهُ هَذَا الرَّهْنُ قَدْ جَنَى جِنَايَةً , أَوِ اسْتَهْلَكَ مَالًا ، وَهُوَ عِنْدَ الْمُرْتَهِنِ , وَالسَّيِّدُ مُوسِرٌ أَوْ مُعْسِرٌ ؟ قَالَ : إِنْ كَانَ مُعْسِرًا لَمْ يُصَدَّقْ عَلَى الْمُرْتَهِنِ ، وَإِنْ كَانَ مُوسِرًا قِيلَ لِلسَّيِّدِ : ادْفَعْ أَوِ افْدِ ، فَإِنْ قَالَ : أَنَا أَفْدِيهِ فَدَاهُ وَكَانَ رَهْنًا عَلَى حَالِهِ , وَإِنْ قَالَ : لَا أَفْدِي وَأَنَا أَدْفَعُ الْعَبْدَ , لَمْ يَكُنْ لَهُ أَنْ يَدْفَعَهُ حَتَّى يَحِلَّ لَهُ الْأَجَلُ. فَإِذَا حَلَّ الْأَجَلُ أَدَّى الدَّيْنَ وَدَفَعَ الْعَبْدَ بِجِنَايَتِهِ الَّتِي أَقَرَّ بِهَا , وَإِنْ أَفْلَسَ قَبْلَ أَنْ يَحِلَّ الْأَجَلُ كَانَ الْمُرْتَهِنُ أَوْلَى بِهِ مِنَ الَّذِينَ أَقَرَّ لَهُمْ بِالْجِنَايَةِ. وَلَا يشبه إِقْرَارُهُ هَهُنَا الْبَيِّنَةَ إِذَا قَامَتْ عَلَى الْجِنَايَةِ. قُلْتُ : وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لَا أَقُومُ عَلَى حِفْظِهِ , وَلَكِنْ قَدْ قَالَ مَالِكٌ ، فِي جِنَايَةِ الْعَبْدِ إِذَا كَانَ رَهْنًا فَقَامَتْ عَلَيْهِ الْبَيِّنَةُ عَلَى الْجِنَايَةِ : مَا قَدْ أَخْبَرْتُكَ وَهَذَا رَأْيِي . اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب hgv,p ,hgvdphk Y`h [kn hguf] hglvi,k [kh dm ludkm hglvi,k |
الكلمات الدليلية (Tags) |
العبد, المرهون, معينة |
| |