LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
الاسلام منهج أرأيت البيض بيض النعام إذا أخذه المحرم فشواه , أيصلح أكله لحلال أو لحرام قَالَ مَالِكٌ : إِنْ طَرَحَ الْعَلَقَةَ عن بَعِيرِهِ أَوْ دَابَّتِهِ أَوْ دَابَّةِ غَيْرِهِ أَوْ عن نَفْسِهِ فَلَا شَيْءَ عَلَيْهِ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الْبَيْضَ بَيْضَ النَّعَامِ إِذَا أَخَذَهُ الْمُحْرِمُ فَشَوَاهُ , أَيَصْلُحُ أَكْلُهُ لِحَلَالٍ أَوْ لِحَرَامٍ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لَا يَصْلُحُ أَكْلُهُ لِحَلَالٍ أَوْ لِحَرَامٍ فِي رَأْيِي , قَالَ : وَكَذَلِكَ لَوْ كَسَرَهُ ، فَأَخْرَجَ جَزَاءَهُ لَمْ يَصْلُحْ لِأَحَدٍ أَنْ يَأْكُلَهُ بَعْدَ ذَلِكَ فِي رَأْيِي. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الْمُحْرِمَ إِذَا أَصَابَ الصَّيْدَ عَلَى وَجْهٍ الْإِحْلَالِ وَالرَّفْضِ لِإِحْرَامِهِ فَانْفَلَتَ وَتَرَكَ إِحْرَامَهُ , فَأَصَابَ الصَّيْدَ وَالنِّسَاءَ وَالطِّيبَ وَنَحْوَ هَذَا فِي مَوَاضِعَ مُخْتَلِفَةٍ ؟ قَالَ : أَمَّا مَا أَصَابَ مِنَ الصَّيْدِ ، فَيُحْكَمُ عَلَيْهِ جَزَاءٌ بَعْدَ جَزَاءٍ لِكُلِّ صَيْدٍ , وَأَمَّا اللِّبَاسُ وَالطِّيبُ كُلُّهُ ، فَعَلَيْهِ لِكُلِّ شَيْءٍ لَبِسَهُ وَتَطَيَّبَ كَفَّارَةٌ وَاحِدَةٌ , وَأَمَّا جِمَاعُ النِّسَاءِ ، فَإِنَّمَا عَلَيْهِ فِي ذَلِكَ كَفَّارَةٌ وَاحِدَةٌ وَإِنْ فَعَلَهُ مِرَارًا. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ فَمَنْ أَصَابَ الصَّيْدَ بَعْدَمَا رَمَى جَمْرَةَ الْعَقَبَةِ فِي الْحِلِّ , أَيَكُونُ عَلَيْهِ الْجَزَاءُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ أَمْ لَا ؟ قَالَ : نَعَمْ عَلَيْهِ الْجَزَاءُ عندَ مَالِكٍ , قُلْتُ : فَإِنْ كَانَ قَدْ طَافَ طَوَافَ الْإِفَاضَةِ إِلَّا أَنَّهُ لَمْ يَأْخُذْ مِنْ شَعْرِهِ ، فَأَصَابَ الصَّيْدَ فِي الْحِلِّ , مَاذَا عَلَيْهِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لَا شَيْءَ عَلَيْهِ. قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : الْمُعْتَمِرُ إِذَا أَصَابَ الصَّيْدَ فِي الْحِلِّ فِيمَا بَيْنَ الطَّوَافِ بِالْبَيْتِ وَالسَّعْيِ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ، فَإِنَّ عَلَيْهِ الْجَزَاءَ , فَإِنْ أَصَابَهُ بَعْدَ سَعْيِهِ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ قَبْلَ أَنْ يَحْلِقَ رَأْسَهُ فِي الْحِلِّ فَلَا جَزَاءَ عَلَيْهِ. قُلْتُ لَهُ : أَفَيَتَصَدَّقُ مِنْ جَزَاءِ الصَّيْدِ عَلَى أَبٍ أَوْ أَخٍ أَوْ وَلَدٍ أَوْ وَلَدِ وَلَدٍ أَوْ زَوْجَةٍ أَوْ مُكَاتَبَةٍ أَوْ مُدَبَّرَةٍ أَوْ أُمِّ وَلَدٍ ؟ قَالَ : لَا يَتَصَدَّقُ عَلَى أَحَدٍ مِمَّنْ ذَكَرْتَ مِنْ جَزَاءِ الصَّيْدِ شَيْئًا , قَالَ : لِأَنَّهُ لَا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يُعْطِيَ هَؤُلَاءِ مِنْ زَكَاةِ مَالِهِ عندَ مَالِكٍ , فَكَذَلِكَ جَزَاءُ الصَّيْدِ أَيْضًا عندِي اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب hghsghl lki[ HvHdj hgfdq fdq hgkuhl Y`h Ho`i hglpvl ta,hi < Hdwgp H;gi gpghg H, gpvhl hgfdq hgkuhl Ho`i hglpvl ta,hi Hdwgp H;gi gpghg |
الكلمات الدليلية (Tags) |
أرأيت, البيض, النعام, أخذه, المحرم, فشواه, أيصلح, أكله, لحلال, لحرام |
| |