#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,996
افتراضي اروع ايمانيات الحصول على ارباح غير مستحقة من رجل محتال


اروع ايمانيات
 الحصول على ارباح غير مستحقة من رجل محتالاروع ايمانيات
 الحصول على ارباح غير مستحقة من رجل محتالاروع ايمانيات
 الحصول على ارباح غير مستحقة من رجل محتال



لسؤال




أنا من غزة، منذ شهر أغسطس الماضي عرض علي أحد الإخوة المقربين مني -والذي أثق به ثقة كبيرة- تشغيل مبلغ معين من المال في التجارة الرائجة في غزة حاليا -الأنفاق- وبعد تردد أعطيته 1400 دولار أمريكي، وبعد شهر إذا به يقول إن المبلغ قد صار 2700 دولار أي أنه ربح أكثر من 100 بالمية، ثم تواصل الربح،وقمت باستدانة مبلغ 1500 دولار أخرى وأودعتها عند ذلك الأخ الذي كان بدوره يشغل الأموال التي كان يجمعها من أصدقائه، ويأخذ عليها نسبة من أرباحها مع شخص آخر اسمه إيهاب. المهم استمر الربح واستمر الايداع حتى بلغ قيمة ما أودعته 700 دولارا أمريكيا، واستمر السحب، وكان علي مبلغ 5000 دولار دين، وقد تمكنت من سدادها من الأرباح، وبعد ذلك عرضت على المشغل واسمه أبو عاطف أن يشتري لي بيتا وقد بلغ رأس مالي عنده 30000 دولار، وكانت قيمة البيت تقدر ب :60000 أي سأكون مدينا له بنصف ثمن الييت، وكانت نسبة الأرباح الشهرية تتتجاوز المائة بالمائة. المهم وافق واشتريت البيت، وهو الآن باسمي وقد سجلته في الشهر العقاري، وقد استطعت بفضل الله تسديد ثمن البيت من الأرباح نهاية شهر يناير .المهم، وبعد الحرب الأخيرة على غزة تبين أن إيهاب شخص نصاب، وكان لا يشغل الأموال ولا شىء، وكل ما هنالك أن نسبة صفقاته كانت لا تتجاوز 2%، وكان يعمل ما يسمى عندنا في غزة تلبيس طواقي أي كان يأخذ من أناس ويعطي أناسا آخرين.
والله أقسم أني لم أكن أعلم بهذا، وكنت دائما أسال أبو عاطف هل نسبة الأرباح حلال وكان يجيب بالإيجاب، وهو صدقا لا يدري، وقد صرفنا من المبالغ الكثير منها ما هو شخصي وآخر أثاث، وآخر وهو كثير في سيبل الله.

السؤال الآن: ما حكم الشرع فيما تم أخذه من الرجل أبو عاطف وهل علي إرجاع ما أخذته، وخاصة البيت؟ و ما حكم الصدقات التي تم إخراجها؟ وحكم الهدايا والمال الهاللك الذي لا أملكه الآن إلى الحكومة كي توصله للناس ؟ أم هي تجارة ربح وخسارة كما كانت النية ؟
وبارك الله فيكم.




الإجابــة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالأصل في المضاربة أنه إذا ظهر فيها ربح أن يتم تقسيمه بالنسبة التي اتفق عليها، وإذا تبين أن هذا الرجل النصاب قد استولى على أموال الناس بغير حق وأعطاك منها ما يزعم أنه أرباح أموالك، فلا تستحق أنت أن تأخذ شيئاً من هذه الأموال، وإن كان قد عمل في هذا المال عملاً يسيراً فتستحق من الربح بمقدار نسبتك مما ظهر من الأرباح، ويجب عليك أن ترد ما زاد من المال إلى أصحاب هذه الأموال .
أما كونك لم تكن تعلم حقيقة الأمر فهذا إنما يرفع عنك الإثم، أما ضمان هذه الأموال فواجب عليك، ولكن إن كنت عاجزاً عن سداد جميع هذه الأموال الآن فيجب عليك سداد ما تقدر عليه والباقي يكون ديناً في ذمتك.
والذي يلزمك ضمان الأموال التي أخذتها، وبخصوص البيت فلا يلزمك إرجاع البيت بعينه، وإذا ضمنت هذه الأموال فالصدقات والهدايا يكون لك أجرها إن شاء الله تعالى .
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


hv,u hdlhkdhj hgpw,g ugn hvfhp ydv lsjprm lk v[g lpjhg hvfhp lsjprm

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الحصول, ارباح, مستحقة, محتال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:42 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO