صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,864
افتراضي كلمات منيرة حكم الشرع فى الفوائد الربوية


كلمات منيرة
 حكم الشرع فى الفوائد الربويةكلمات منيرة
 حكم الشرع فى الفوائد الربويةكلمات منيرة
 حكم الشرع فى الفوائد الربوية



السؤال
السؤال الأول: ما حكم التكلم في الهاتف مع امرأة عند ظروف؟ والدليل ثانيا؟. السؤال الثاني: عندما توفي أبي وضعت عمتي لي ولأخواتي مالا في البريد ويعتبر ربويا، والآن أريد أن آخذ كورسات للتعليم حتى أشتغل بهذه الكورسات، فهل يجوز هذا من هذا المال؟ علما بأنني لا أستطيع الحصول على المال من اتجاة آخر وأنني معسر، ولا أستخدمه إلا في التعليم فقط، وجزاكم الله خيرا.



الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فأما الحديث مع المرأة الأجنبية للحاجة فلا حرج فيه مع التزام الضوابط الشرعية من عدم الخضوع بالقول وغيره، لقوله تعالى: وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ {البقرة:235}.
وقوله: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ {الأحزاب: 53}.
وقوله: فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا {الأحزاب:32}.
وأما انتفاعك بالوديعة التي ادخرتها لك عمتك أنت وإخوانك في البريد فلا حرج عليك فيه، لكن لكم رأس المال وأصل الوديعة فقط وأما الفوائد الربوية فيلزم التخلص منها بصرفها في مصالح المسلمين ودفعها إلى الفقراء والمساكين إلا إذا كنت فقيرا محتاجا ولا يكفيك أصل الوديعة في حاجاتك ومنها الدراسة فلك أن تأخذ من الفائدة بقدر حاجتك، قال النووي في المجموع: وإذا دفعه ـ المال الحرام ـ إلى الفقير لا يكون حراماً على الفقير، بل يكون حلالاً طيباً وله أن يتصدق به على نفسه وعياله إن كان فقيراً، لأن عياله إذا كانوا فقراء فالوصف موجود فيهم، بل هم أولى من يتصدق عليه، وله هو أن يأخذ قدر حاجته، لأنه أيضاً فقير. انتهى كلامه.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


;glhj lkdvm p;l hgavu tn hgt,hz] hgvf,dm hgt,hz]

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الشرع, الفوائد, الربوية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:38 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO