صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,681
افتراضي الاسلام نهج حياة قد حملتك هذه الوسوسة على مزيد من التنطع والغلو


الاسلام نهج حياة قد حملتك هذه الوسوسة على مزيد من التنطع والغلوالاسلام نهج حياة قد حملتك هذه الوسوسة على مزيد من التنطع والغلوالاسلام نهج حياة قد حملتك هذه الوسوسة على مزيد من التنطع والغلو



السؤال
أرجو التفصيل في هذه المسألة: إذا كان لدي إناء مخروق من الأسفل هل يأخذ هذا الإناء حكم الماء الدائم إذا كان على هذه الصورة؟ وهي إذا كنت أصب الماء على هذا الإناء وفي نفس الوقت الماء يسيل من أسفل (من الخرق) هل على هذه الصورة يصبح لهذا الماء حكم الماء الدائم؟ وإذا أدخلت رأسي في هذا الإناء بنية رفع الجنابة هل ترتفع الجنابة عن رأسي؟ وأيضا مثل هذا البانيو إذا كان الماء يصب عليه وفي نفس الوقت السدادة مفتوحة هل يأخذ هذا حكم الماء الدائم، وكذلك البركة المرسل عليها الماء والمفتوحة العين؟ أرجو ثم أرجو منكم أن تأصلوا لي هذه المسألة لأني محتاج لها جدا. فأنا أولا أرى في غسل الجنابة وجوب الموالاة، وأيضا أرى أنه لا يرتفع الحدث عن شعر رأسي ولا لحيتي إلا بالغمس في ماء لأنني أدرك حينها تماما أني قد غسلت الشعر والبشرة التي تحت الشعر. فأرجو ثم أرجو منكم أن تولوا رسالتي الاهتمام، فأنا إذا كان يجزئني أن أغمس رأسي في إناء أصب عليه والإناء مخروق من الأسفل إذا كان يجزئني ويرفع الحدث عن رأسي فأنا قد ارتحت أم أن هذا الإناء (على هذه الصورة ) يأخذ حكم الماء الدائم فلا يرفع الحدث لأني أرى أن الماء الدائم لا يرفع الحدث بالانغماس فيه. أرجو ثم أرجو منكم أن تأصلوا المسألة. أنا أغتسل في البحر بالانغماس حتى أتأكد أن يصل الماء إلى البشرة تحت الشعر كما هو واجب. وإذا لم تفهمو قصدي أرجو أن تتحملوني في إعادة السؤال مرة أخرى.



الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فنحن قد فهمنا قصدك من سؤالك، ونحب أن ننبهك قبل الجواب إلى أنه يبدو من سؤالك أنك مصاب بالوسوسة، و في أمور هي بحمد الله سهلة، فإياك والتنطع والغلو في الدين فإنه مهلكة والعياذ بالله، ثم اعلم أن الغسل يكفي فيه غلبة الظن ولا يشترط اليقين بوصول الماء إلى جميع البشرة، وانظر الفتوى رقم: 136308.
كما أن ما تعتقده من أنك لا تطهر إلا إذا انغمست في الماء غلو واضح، وقد كان من هو خير منك وأكثر شعرا رسول الله صلى الله عليه وسلم يكفيه أن يصب الماء على رأسه وبدنه كما هو معروف في صفة غسله صلوات الله عليه، وكان يكفيه الصاع في الغسل صلى الله عليه وسلم، فدع عنك هذا التنطع ولا تدخل نفسك في هذه المتاهات المهلكة، ثم إنك تعمد إلى الأشد من الأقوال فتعمل به وتقول إنك ترى كذا، فهل أنت من أهل الاجتهاد والنظر حتى تعمد إلى الترجيح بنفسك، لا شك في أن الأمر ليس كذلك، فلا يبقى إلا أنك مقلد، وحينئذ فإنك تقلد أوثق العلماء في نفسك، فإن اشتبهت عليك الأقوال وتكافأ العلماء الثقات فإنك تأخذ بالأيسر، فإن هذا هو ترجيح جماعة من خيار العلماء كالشيخ ابن عثيمين رحمه الله، ثم هو الأولى بالموسوس حتى يستطيع أن يتخلص من هذا الداء العضال، وانظر الفتوى رقم: 169801. وليس الماء المصبوب في الإناء المذكورة صفته من الماء الدائم؛ لأنه لا يستقر في الإناء , ولكنه لا يرفع الحدث عند الحنابلة لأنه ماء قليل، وهم يرون أن الانغماس في الماء القليل ولو جاريا لا يرفع الحدث كما في شرح الإقناع للبهوتي، ولكن لك سعة في غير هذا القول، كما أن لك سعة في ترك الانغماس في الماء بالكلية، وأن تكتفي بصب الماء على رأسك وبدنك حتى يغلب على ظنك أن الماء قد عم جميع الجسم.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


hghsghl ki[ pdhm r] plgj; i`i hg,s,sm ugn l.d] lk hgjk'u ,hgyg, hg,s,sm l.d] hgjk'u

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
حملتك, الوسوسة, مزيد, التنطع, والغلو


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:43 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO