صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 19,010
افتراضي نبذه عن حياته , أصول قبيلة العبيد . انساب وقبائل . عشائر





نبذه عن حياته أصول قبيلة العبيد انساب وقبائل عشائر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ






( نسب قبيلة العبيد ) كما ورد في كتاب الشيخ كهلان السمرمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



توضيح أن قبيلة العبيد قبيلة حميرية ولا تعود بالنسب إلى الصحابي عمرو بن معد بن كرب رضي الله عنه

وعمرو بن معد يعود إلى كهلان ابن سبأ وهو أخ لــ حمير ابن سبأ

النسب الصحيح والأكيد لقبيلة العبيد


بعض ما جاء في كتاب الشيخ كهلان السمرمد العبيدي
( قبيلة العبيد حاضر مشرق وماض مجيد ) :

فقد ورد في كتاب الحور العين..لعلامة اليمين ..أبو سعيد نشوان الحميري ما يقطع
أن العبيد هم من (قضاعه من حمير )حيث جاء في الكلام عن (الضيزان )(وأما الضيزان :فهو
الضيزان بن معاوية بن عبيد بن الأحزم بن سعد بن سليح بن عمرو بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة )
وفي موضع اخر عند الكلام عن عمرو بن الحلوان عن الحضر قال علامة اليمين (والحضر :هو حصن عظيم كالمدينة على شاطئ الفرات )
وكان صاحبه الضيزن بن معاوية بن العبيد بن قضاعة)هذا ما أورده علامة اليمن والذي يتفق كل الاتفاق مع أوردة القلقشندي
ومن اخذ عنه ...وكذالك يتفق مع ابن الحزم الأندلسي في (جمهرة انساب العرب)...ويتفق كل من السويدي
صاح الكتاب (سبائك الذهب)..والعلامة ابراهيم فصيح الحيدري في كتابه (عنوان المجد )في أحوال بغداد والبصرة
ونجد ..ومع السيد صالح السهرودي في كتابه (لب الالباب ) وما أكده و أخيراً الأستاد الدكتور خاشع المعاضيدي في
كتابه (بعض أنساب العرب في أعالي الفرات ) وسنحاول أن نتثبت من أقوال كل من النسابين والمؤرخين الذين أوردنا لهم رأيا في هذا الموضوع


العبيد قبيلة من القضاعة من حمير من قحطان وعندما نؤكد هذه الحقيقة فان ذلك يعني أن قبيلة العبيد لا علاقة لها ب(الزبيد) كقبيلة لأن زبيد في تسلسل الأنساب لها علاقة بقضاعة ولا حمير بل أن (زبيد) بطن كهلان ونسبتهم إلى منبه بن صعب بن العشيرة ..نعم لا علاقة للعبيد بزبيد كقبيلة ولكن هناك تسمية تجمع الكثير
من القبائل القحطانية وهي متقاربة جدا في اللفظ مع زبيد ولكنها تخلف كل الاختلا ف ف(زبيد )كقبيلة
مرجعها كما قلنا الى كهلان ابن صعب ابن سعد العشيرة وهم في الحقيقة عمومه مع (حمير) (فكهلان )بن سبا (وحمير )بن سبا والكلمة
التي نعني أنها متقاربة مع (زبيد)هي (زبيد)وهي منطقة في اليمن كانت تستقر فيها الكثير من الأصول ..للقبائل القحطانية
وهي منطقة ليست جد ...وقد تغنى شاعر عبيدي بتلك المنطقة(زبيد )عند زيارته لليمن حيث يقول :

يا ارض الاهل جينا بشوكج مسامير ***** وعبت زبيد بريح طيب هواها
حمير هلي المنهم الصيد المشاهير ***** وكهلان عم الضل كوكب سماها
تبابعه ونذري على الجار ونجير ***** ملوك حمير كوكب الدنيا بدجاها
بيتي بزبيد العمد دونه مكاصير ***** حماته قضاعة ان دارت بيوم رحاها




المرحوم عباس العزاوي وتسميه زبيد :
انفرد المرحوم الأستاذ عباس العزاوي في القول أن العبيد والدليم والجبو روالعزة والجنابين هم من ...زبيد ...
ولن نعرف استند إلى ذلك إلا إجتهاد شخصي المرحوم العزاوي وعندما نناقش بعض ما كتبه نرى أن هناك الكثير
من المآخذ على الذي جاء به الأستاذ في هذا الصدد ـوعلى الرغم من باعه الطويل في الخوض بمثل ما خاض به في انساب واستطاع فعلا أن ينجز إنجاز ارائعا في تاريخ انساب العشائر العراقية ـ ومن جملة ما نستطيع أن نثبته
في هذا الموضوع .
... لاشك ان الاستاذ العزاوي كان يدرك ويحس ويعرف أن هناك علاقة وطيدة ولاشك أنها علاقة قربى
بين العبيد والدليم والجبور والعزة والجنابين واعتقد أنه أراد أن يخلص إلى اقرب الطرق لتثبيت هذه القربه
مادام كما يقول رحمه الله إن ما مدون لا يمكن أن يسعف أكثر من ذلك ..فخلص إلى أن هذه المجموعة
هم من العشائر الزبيدية .
...الأستاذ المرحوم العزاوي عندما يذكر العزة قبيلته بالذات فان جملة ما يذكر بصدد العشيرة بيت النايل التالي :
يهيه يا أهل الرمك حس المحروب صاح ****** وكروم حمير عدت علما طلي برماح
الا يرى الأستاذ العزاوي تناقضا فيما ذهب إليه فهؤلاء العزة عشيرته وعصبته لم تزل تسري في عروقهم
النخوة الأصلية القديمة (كروم حمير)وحمير كما قلنا لا علاقة لها بزبيد إلا من باب العمومة في النسب فنحن نعرف مدى اعتزاز العربي بابيه حيث انه لا ينتخي ولا ينتخي إلا بأبيه .

هذه مجرد أمثلة لم تزل تعيشها عشيرة العزة شيبها وشبابها جئنا بها لنقول ان العزة وكثير من المجموعة العشائرية التي أوردها المرحوم العزاوي لم تكن لها
علاقة بزبيد بل هي عشائر حميرية لاشك في ذلك ولكن المرحوم العزاوي شاء أن يلحقها بجذم غير جذمها دون الاستناد إلى أي مصدر ذا شان وقد
لاحظ هذا المنهج عند المرحوم العزاوي الدكتور علي شواخ اسحاق الشعيبي مؤلف كتاب (القشعم من كبريات العربية )حيث يقول :
يذهب الباحث العراقي المؤرخ عباسي العزاوي إلى أن القشعم يعودون إلى بني لام الطائيين وذلك في كتابه (عشائر العراق)
ولكنه مع الأسف لا يشير إلى


اقرأ أيضا::


kf`i uk pdhji < Hw,g rfdgm hgufd] > hkshf ,rfhzg uahzv rfdgm hgufd] hkshf



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
أصول, قبيلة, العبيد, انساب, وقبائل, عشائر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


نبذه عن حياته , أصول قبيلة العبيد . انساب وقبائل . عشائر

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 04:17 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO