صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,066
افتراضي أبحاث علمية دراسية رسالة ماجستير عن السلطان محمود الغزنوي في كتابات بعض المستشرقين .دراسة نقدية





أبحاث علمية دراسية رسالة ماجستير عن السلطان محمود الغزنوي في كتابات بعض المستشرقين .دراسة نقدية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2018 - 2018



السلطان .. محمود.. الغزنوي .. كتابات.. المستشرقين .. دراسة .. نقدية

السلطان محمود الغزنوي
في كتابات بعض المستشرقين

دراسة نقدية
بحث مكمل لنيل درة الماجستير

إعداد الطالب
محمد عامر عبدالحميد مظاهري


إشراف
أ.د. حامد غنيم أبوسعيد

العام الجامعي 1415هـ


المقدمة



بسم الله الرحمن الرحيم ، أحمد الله الذي لا إله إلا هو ، وأن محمداً صلى ا الله عليه وسلم عبده ورسوله ([1]).

أما بعد :

فهذا بحث مكمل ، لنيل درجة الماجستير في الاستشراق ، وموضوعه هو دراسة نقدية لرؤية بعض المستشرقين في شخصية إسلامية من تاريخنا الإسلامي .

والشخصية المعنية هي شخصية يمين الدولة وأمين الملة السلطان محمود بن سبكتكين الغزنوي (357 ـ 421هـ/966 ـ 1029م) ([2])، وقد اهتم بشخصيته عدد من المستشرقين ، فدرسوا سيرته وغزواته ومنجزاته الحضارية والعلمية .

أهمية البحث وأسباب اختياره :

يعتبر السلطان محمود الغزنوي من الشخصيات العظيمة في التاريخ الإسلامي ، فهو يتصف بصفات الحاكم المسلم ، التي أكسبته مكانة بارزة في التاريخ ، فقد ساهم بغزواته في توسيع رقعة العالم الإسلامي ، وكان من أكبر أسباب انتشار الإسلام في شبه القارة الهندية ، كما إ، له العديد من المنجزات الحضارية ، والبصمات العلمية في التراث الإسلامي .

وقد أتت المعالجة الاستشراقية لشخصية السلطان محمود الغزنوي غير منصفة ـ أحياناً ـ لسيرته وأعماله ومنجزاته السياسية والحضارية .

وتبدو أهمية البحث في ضرورة مراجعة الكتابات الاستشراقية حول شخصية السلطان محمود الغزنوي ، ودراستها دراسة علمية موضوعية لتحديد الإيجابيات التي وردت عن السلطان في الكتابات الاستشراقية ، وللتعرف على السلبيات والشبهات التي أثيرت حوله والرد عليها ونقدها دفاعاً عن هذه الشخصية الإسلامية وحفاظاً على مكانتها وتها الزاهرة في التاريخ الإسلامي .

ومن أهم أسباب اختياري لهذا الموضوع :

1. أهمية السلطان محمود الغزنوي التاريخية والدينية ، وعدم اعتناء البحوث الإسلامية السابقة بتتبع ته عند المستشرقين ، وتوضيح أخطائهم في حقه ، وتصحيح هذه الة من خلال المصادر الإسلامية .

2. تركيز معظم البحوث في الاستشراق على الدراسات الاستشراقية حول السيرة النبوية وعصر الخلافة الراشدة ، وكذلك ع الخلافة الأموية والعباسية والعثمانية ، وقد نالت هذه الدراسة حظاً وافراً من المتابعة الإسلامية والنقد ، في الوقت الذي لم تلق فيه الدول الإسلامية غير المركزية وشخصياتها التاريخية من حكام وملوك الاهتمام الكبير والدراسة الوافية .

3. وثمة سبب آخر لاختيار الموضوع ، وهو ارتباط شخصية السلطان محمود الغزنوي بتاريخ دخول الإسلام في شبه القارة الهندية ، ويحمل هذا الارتباط معاني العرفان والإحسان العظيمة من هذا السلطان الغازي تجاه المنتمين إلى هذه القارة ، فهو يمثل الباب الذي دخل منه هذا الدين العظيم إلى هندوستان وتشرف أهلها به ، فكل من أتى بعد هذا السلطان وتوسع في شبه القارة الهندية عالة عليه ، فكيف انتكس عن الدفاع عن هذه الشخصية التي لها علينا هذا الفضل العظيم؟ جزاه الله عن مسلمي شبه القارة الهندية خير الجزاء .

ولهذه الأسباب رأيت أن يتوجه بحثي إلى دراسة شخصية إسلامية تنتمي إلى دولة إسلامية غير مركزية هي الدولة الغزنوية للتعرف على آراء المستشرقين حولها ومناقشة هذه الآراء .

حدود البحث :

1) يتناول البحث آراء بعض المستشرقين حول السلطان محمود الغزنوي ، ولا يتطرق إلى تاريخ الدولة الغزنوية وحكامها الآخرين إلا بالقدر الذي يفيد في فهم آراء المستشرقين حول الشخصية المعنية.

2) يتم التركيز على سبعة مستشرقين تناولوا السلطان محمود بالدراسة ، وهم : المستشرق جون كلارك مارشمان J.C.Marshman (000-1877م/1294م) من خلال كتابه History of India ، والمستشرق إستانلي لين بولS.Lane Pool (1832-1895م/1248-1313هـ) من خلال كتابه الدولة الإسلامية ، والمستشرق بارون كارا دوفو B.C.de Vaux (1867-1953م/1284-1373هـ) من خلال كتابه مفكروا الإسلام ، والمستشرق كارل برو كلمان C.Brockelmann (1868-1956م/1285-1376هـ) من خلال كتابه تاريخ الشعوب الإسلامية ، والمستشرق بارتولد شبولر B.Spuler (1911-…/1329هـ) من خلال مقاله Ghaznawids، والمستشرق بوزوارث C.E.Bosworth (1928م/1347هـ) من خلال كتابه The latter Ghaznavids ومقاله Mahmud B. Sabuktagin بالإضافة إلى الاستشهاد أحياناً بمستشرقين آخرين وهم : المستشرق هنري إليوت Sir.H.Elliot(1808-1853م/1223-1270هـ) من خلال كتابه “The history of India as told by its own historiiens ، والمستشرق توماس آرنولد Sir.t.Arnold (1864-1930م/1281-1349هـ) من خلال كتابه الدعوة إلى الإسلام والمستشرق ب .هاردي P.Hardy من خلال مقاله Ayas Abu L Najam ([3])، وهؤلاء من أهم المستشرقين الذين درسوا السلطان .

منهج البحث :

اتبع الباحث المنهج الوصفي والمنهج التاريخي مع التحليل والنقد ، واتبع منهج البحث العلمي في التوثيق واستخدام المصادر والمراجع .

كما راعى الباحث في إعداد البحث ما يلي :

1) حصر كل ما كتبه المستشرقون السبعة حول السلطان محمود في مصادرهم المذكورة ، ثم تصنيفها في ضوء الخطة المقترحة ، ومناقشتها .

2) عند ذكر قول المستشرق في موضوع ما ، أكتفي بذكر ما يمس الموضوع فقط ، مع مراعاة تامة بعدم الإخلال بالمعنى المراد ، وإن رأيت الإضرار بالمعنى من جراء حذف كلمة أو جملة أو مقطع كامل ، ذكرته مهما طال ، مراعاة للأمانة في نقل النصوص ، ولكن إن كانت الجملة أو الكلمة معترضة لا يؤثر حذفها على المعنى ، فأفضل حذفها حينئذ ابتغاء التركيز على الموضوع .

3) ذكر مال قاله كل مستشرق حول موضوع واحد بنصه ـ أولاً ـ من غير تعليق ، ثم مناقشة هذه الأقوال بعد كلمة فصل ، مثل : أقول مناقشاً هذا الرأي .

4) ترتيب أقوال المستشرقين حول نقطة واحدة حسب الترتيب الزمني للمستشرقين ، وكذلك في مناقشتها ما لم يمكن مناقشة عدة أقوال متشابهة مرة واحدة .

5) توثيق كل رأي أو قول في أول مرة يذكر فيها ، وإن دعت الحاجة إلى ذكره مرة أخرى أثناء المناقشة فلا يوثق مرة أخرى .

6) عند مناقشة آراء المستشرقين تم الالتزام بذكر الآراء الإيجابية قبل السلبية وذلك من باب الموضوعية والإنصاف .

7) محاولة الالتزام ـ بدقة ـ بأدب المناقشة العلمية ، من حيث الأسلوب والألفاظ ، واضعاً نصب العين ابتغاء الدعوة إلى الله تعالى من خلال هذا البحث ، والدعوة لا تكون إلا بالحكمة والموعظة الحسنة .

8) عند الاستشهاد بالآيات والأحاديث ، تم عرض موضع الشاهد فقط إذا كانت الآية أو الحديث طويلين ، أما في حال كونهما قصيرين ، فيذكران تامين .

9) الالتزام بالاستشهاد بالأحاديث الصحيحة أو الحسنة فقط ، وعدم ذكر أي حديث لم تثبت نسبه إلى الرسول صلى ا الله عليه وسلم .

10) الالتزام بتخريج كل آية أو حديث يذكران في البحث ، بذكر السورة ورقم الآية ، وبذكر


اقرأ أيضا::


Hfphe ugldm ]vhsdm vshgm lh[sjdv uk hgsg'hk lpl,] hgy.k,d td ;jhfhj fuq hglsjavrdk >]vhsm kr]dm lh[sjdv hgsg'hk lpl,] hgy.k,d ;jhfhj hglsjavrdk ]vhsm



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
رسالة, ماجستير, السلطان, محمود, الغزنوي, كتابات, المستشرقين, دراسة, نقدية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


أبحاث علمية دراسية رسالة ماجستير عن السلطان محمود الغزنوي في كتابات بعض المستشرقين .دراسة نقدية

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 05:12 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO