صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,895
افتراضي صوت الدين فتح الحيرة والأنبار.تاريخ فتوحات العراق وبلاد فارس.التاريخ الاسلامي.الجيوش الاسلامية


صوت الدين
 فتح الحيرة والأنبار.تاريخ فتوحات العراق وبلاد فارس.التاريخ الاسلامي.الجيوش الاسلاميةصوت الدين
 فتح الحيرة والأنبار.تاريخ فتوحات العراق وبلاد فارس.التاريخ الاسلامي.الجيوش الاسلاميةصوت الدين
 فتح الحيرة والأنبار.تاريخ فتوحات العراق وبلاد فارس.التاريخ الاسلامي.الجيوش الاسلامية

فتح الحيرة والأنبار . تاريخ فتوحات العراق وبلاد فارس . التاريخ الاسلامي . الجيوش الاسلامية















بعد أن فتح سيدنا خالد بن الوليد قصر الخورنق توجه إلى الحيرة، وهي كما قلنا الحلم الذي يتسابق عليه المسلمون، وكانت الحيرة مدينة عظيمة من مدن العراق بل هي أكبر مدينة في جنوب العراق، وتقع هذه المدينة على نهر الفرات في مواجهة سواد العراق، أو في مواجهة الجزيرة بين نهري الفرات ودجلة على مسافة تكاد تكون قريبة من المدائن على مقدمة الصحراء، وعلى حدود تقترب من الشام ويمر عليها نهر الفرات الذي تأتيه السفن التجارية من السِّنْدِ والهِنْد والصِّين؛ فهذه المدينة من المدن المهمة جدًّا، وفيها من القصور والمباني الفاخرة الكثير، ويسكن معظمها نصارى العرب ولكن يحكمها الفرس كما قلنا، إذ كان يحكمها آزاذبه الذي كان أميرًا فارسيًّا عليها؛ لأنها كانت موالية للفرس منذ فترة طويلة منذ أن تملكها أو ترأس عليها النعمان بن المنذر وحتى هذه اللحظة، فهي مدينة قديمة وعظيمة في الفرس؛ ولذلك جعل سيدنا أبو بكر الصديق ملتقى الجيشين في الحيرة.
وصلت جيوش خالد بن الوليد ذات الثمانية عشر ألف مقاتل إلى الحيرة فوجدوا فيها أربعة حصون:
الحصن الأول: يُسمى القصر الأبيض، وكان فيه إياس بن قبيصة، وهو رجل نصراني، وكل أمراء الحصون من النصارى أيضًا، وحصن آخر يُسمى قصر العبسيين كان فيه رجل يسمى عدي بن عدي المقتول، وحصن ابن مازن فيه حيري بن أكان، وحصن ابن بقيلة وكان فيه عمرو بن عبد المسيح، وكان أكبر هؤلاء الأمراء، وفي بعض الروايات أنه تجاوز الأعوام المائة.
كانت هذه الحصون الأربعة من الشدة والمناعة، بحيث إن أهلها يستطيعون أن يمكثوا فيها أيامًا وشهورًا دون أن يكونوا بحاجة إلى الخروج منها.
وعندما وصل خالد بن الوليد إلى الحيرة وجد جميع أهل الحيرة متحصنين داخل هذه الحصون الأربعة بعد أن تركهم (آزاذبه) بجيشه وانصرف إلى المدائن.


اقرأ أيضا::


w,j hg]dk tjp hgpdvm ,hgHkfhv>jhvdo tj,phj hguvhr ,fgh] thvs>hgjhvdo hghsghld>hg[d,a hghsghldm ,hgHkfhvjhvdo tj,phj hguvhr ,fgh] thvshgjhvdo hghsghldhg[d,a

رد مع اقتباس

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO