#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,681
افتراضي اشتري حياتك شهادة الرجل تجوز لأخيه إذا كان عدلا ولمواليه


اشتري حياتك شهادة الرجل تجوز لأخيه إذا كان عدلا ولمواليهاشتري حياتك شهادة الرجل تجوز لأخيه إذا كان عدلا ولمواليهاشتري حياتك شهادة الرجل تجوز لأخيه إذا كان عدلا ولمواليه



قَالَ مَالِكٌ : وَلَا يَحْلِفُونَ إِلَّا بِاللَّهِ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ شَهَادَةَ الرَّجُلِ , هَلْ تَجُوزُ لِلصَّدِيقِ الْمُلَاطِفِ ؟ قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : شَهَادَةُ الرَّجُلِ تَجُوزُ لِأَخِيهِ إِذَا كَانَ عَدْلًا وَلِمَوَالِيهِ , فَالصَّدِيقُ الْمُلَاطِفُ بِهَذِهِ الْمَنْزِلَةِ.

قَالَ مَالِكٌ : إِلَّا أَنْ يَكُونَ فِي عِيَالِهِ أَحَدٌ مِنْ هَؤُلَاءِ يَمُونُهُ , فَلَا تَجُوزُ شَهَادَتُهُمْ لَهُ.

قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : وَلَا تَجُوزُ شَهَادَةُ السَّائِلِ ، وَلَا الْأَجِيرِ لِمَنِ اسْتَأْجَرَهُ , إِلَّا أَنْ يَكُونَ بَيِّنَ الْعَدَالَةِ ، وَإِنَّمَا الَّذِي لَا تَجُوزُ فِيهِ شَهَادَةُ السُّؤَالِ , فِي الشَّيْءِ الْكَثِيرِ مثل الْأَمْوَالِ وَمَا أَشْبَهَهَا.

وَأَمَّا الشَّيْءُ التَّافِهُ الْيَسِيرُ ، فَهُوَ جَائِزٌ إِذَا كَانَ عَدْلًا , وَأَمَّا الْأَجِيرُ , فَإِنْ كَانَ فِي عِيَالِهِ ، فَلَا تَجُوزُ شَهَادَتُهُ , وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِي عِيَالِهِ جَازَتْ شَهَادَتُهُ إِذَا كَانَ عَدْلًا.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الْمَحْدُودَ فِي الْقَذْفِ , هَلْ تَجُوزُ شَهَادَتُهُ إِنْ تَابَ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ شَهَادَةَ الْمُغَنِّيَةِ ، وَالْمُغَنِّي ، وَالنَّائِحَةِ , أَتَجُوزُ شَهَادَتُهُمْ ؟ قَالَ : سَأَلْنَا مَالِكًا عَنِ الشَّاعِرِ أَتُقْبَلُ شَهَادَتُهُ ؟ قَالَ : إِنْ كَانَ مِمَّنْ يُؤْذِي النَّاسَ بِلِسَانِهِ , وَيَهْجُوهُمْ إِذَا لَمْ يُعْطُوهُ , وَيَمْدَحُهُمْ إِذَا أَعْطَوْهُ , فَلَا أَرَى أَنْ تَجُوزَ شَهَادَتُهُ ؟ قَالَ مَالِكٌ : وَإِنْ كَانَ لَا يَهْجُو , وَهُوَ إِنْ أُعْطِيَ شَيْئًا , أَخَذَ , وَلَيْسَ يُؤْذِي أَحَدًا بِلِسَانِهِ , وَإِنْ لَمْ يُعْطَ لَمْ يَهْجُ , فَأَرَى أَنْ تُقْبَلَ شَهَادَتُهُ إِذَا كَانَ عَدْلًا.

فَأَمَّا النَّائِحَةُ ، وَالْمُغَنِّيَةُ ، وَالْمُغَنِّي , فَمَا سَمِعْتُ فِيهِمْ شَيْئًا إِلَّا أَنِّي أَرَى أَنْ لَا تَجُوزَ شَهَادَتُهُمْ إِذَا كَانُوا مَعْرُوفِينَ بِذَلِكَ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الشَّاةَ , إِذَا بَاعَهَا الرَّجُلُ , أَوِ الْبَعِيرَ ، أَوِ الْبَقَرَةَ , وَاسْتَثْنَى مِنْهَا ثُلُثًا ، أَوْ رُبُعًا ، أَوْ نِصْفًا , أَوِ اسْتَثْنَى جِلْدَهَا أَوْ رَأْسَهَا ، أَوْ فَخِذَهَا ، أَوْ كَبِدَهَا ، أَوْ صُوفَهَا ، أَوْ شَعْرَهَا ، أَوْ أَكَارِعَهَا , أَوِ اسْتَثْنَى بُطُونَهَا كُلَّهَا ، أَوِ اسْتَثْنَى مِنْهَا أَرْطَالًا مُسَمَّاةً كَثِيرَةً ، أَوْ قَلِيلَةً , أَيَجُوزُ هَذَا الْبَيْعُ كُلُّهُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ، أَمْ لَا ؟ قَالَ : أَمَّا إِذَا اسْتَثْنَى ثُلُثًا ، أَوْ رُبُعًا ، أَوْ نِصْفًا فَلَا بَأْسَ بِذَلِكَ عِنْدَ مَالِكٍ , وَأَمَّا إِذَا اسْتَثْنَى جِلْدَهَا ، أَوْ رَأْسَهَا فَإِنَّهُ إِنْ كَانَ مُسَافِرًا فَلَا بَأْسَ بِذَلِكَ , وَأَمَّا إِنْ كَانَ حَاضِرًا فَلَا خَيْرَ فِيهِ


اقرأ أيضا::


hajvd pdhj; aih]m hgv[g j[,. gHodi Y`h ;hk u]gh ,gl,hgdi hgv[g j[,. gHodi u]gh

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
شهادة, الرجل, تجوز, لأخيه, عدلا, ولمواليه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:13 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO