صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 19,066
افتراضي فكر في ربك حكم من أحرمت من بيتها وأخذت من أظافرها وشعرها ثم أحرمت من الميقات


فكر في ربك
 حكم من أحرمت من بيتها وأخذت من أظافرها وشعرها ثم أحرمت من الميقاتفكر في ربك
 حكم من أحرمت من بيتها وأخذت من أظافرها وشعرها ثم أحرمت من الميقاتفكر في ربك
 حكم من أحرمت من بيتها وأخذت من أظافرها وشعرها ثم أحرمت من الميقات



السؤال
امرأة أحرمت من بيتها بنية العمرة وتجاوزت الميقات وهي محرمة ومكثت في جدة يومين ثم أخذت من أظافرها وشعرها بقصد أن ترجع للميقات وتحرم مرة أخرى وهي تقصد أن الإحرام ألغي ثم رجعت وأحرمت من الميقات بعمرة، فهل عليها شيء عندما أخذت من أظافرها وشعرها؟ وهل تنعقد نية الإحرام عند الإحرام الأول أو الثاني؟.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن الإحرام قبل الوصول إلى الميقات صحيح معتد به، وإن كان الأفضل تأخيرالإحرام إلى الميقات، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 41145.

وعليه، فإن الإحرام الأول في هذه الحالة هو المعتبر، وظن هذه المرأة أنه لاغ لا يؤثر على صحته، والإحرام الثاني لا عبرة به، لأنه لم يصادف محلا. وعلى المرأة المذكورة الفدية بسبب الأخذ من شعرها وأظافرها أثناء الإحرام، لأنه لا فرق بين الجاهل والعامد فيما هو من قبيل الإتلاف في فعل محظورات الإحرام عند أكثر الفقهاء، ففي الكافي في الفقه الحنبلي: وإن حلق، أو قلم ناسيا، أو جاهلا فعليه الفدية، لأنه إتلاف فاستوى عمده وسهوه كإتلاف مال الآدمي ويتخرج أن لا فدية عليه قياسا على اللبس. انتهى.

وتلزمها فدية عن كل جنس من المحظورات، فتلزمها فدية عن أخذ الشعر وأخرى عن تقليم الأظافر، وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم: 139297.

ويرى بعض العلماء أنه لا شيء على الناسي والجاهل في فعل المحظورات، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 111640.
وفي مجموع الفتاوى للشيخ ابن باز ـ رحمه الله تعالى: أما من فعل محظورا من محظورات الإحرام، مثل قص الشعر أو الأظافر، أو لبس المخيط عالما بالتحريم ذاكرا له فعليه فدية ذلك، وهي إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع، أو ذبح شاة تجزئ في الأضحية، أو صيام ثلاثة أيام، لحديث كعب بن عجرة الثابت في ذلك فإن كان ناسيا، أو جاهلا فلا شيء عليه. انتهى.

والقول الأول هو الأحوط.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


t;v td vf; p;l lk Hpvlj fdjih ,Ho`j H/htvih ,auvih el hgldrhj fdjih

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
أحرمت, بيتها, وأخذت, أظافرها, وشعرها, أحرمت, الميقات


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:17 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO