#1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,894
افتراضي موضوع مهم الضابط في الإمساك هو طلوع الفجر الصادق


موضوع مهم الضابط في الإمساك هو طلوع الفجر الصادقموضوع مهم الضابط في الإمساك هو طلوع الفجر الصادقموضوع مهم الضابط في الإمساك هو طلوع الفجر الصادق



لسؤال
نحن المسلمين في تركيا نعاني اختلافا كبيرا في وقت الإمساك في شهر رمضان المبارك، نرجو منكم إعلامنا بوقت الإمساك حسب التوقيت التركي لمدينة إسطنبول، علما بأن بين وقت الإمساك وطلوع الشمس ساعة ونصف ساعة؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فوقت الإمساك الشرعي هو طلوع الفجر الصادق، وهو المذكور في قول الله تبارك وتعالى: ....وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ [البقرة:187].
كما يوضحه قول النبي صلى الله عليه وسلم: الفجر فجران، فجر يُحرّم الطعام وتحل فيه الصلاة، وفجر تحرم فيه الصلاة ويحل فيه الطعام. رواه الحاكم والبيهقي.
وأما ما يجعله بعض الناس من إمساكيته قبل طلوع الفجر بنحو عشر دقائق أو ربع ساعة للاحتياط، فهذا لا أصل له ولا اعتبار، ولا ينبغي للمسلم أن يلتزم به لما فيه من الغلو والزيادة.
وقد جاء في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم، وكان رجلاً أعمى لا يؤذن حتى يقال له: أصبحت أصبحت.
وعلى هذا فإذا كنتم تستطيعون مشاهدة طلوع الفجر فعليكم أن تعملوا بذلك، فهو الأصل، وإذا لم تستطيعوا فعليكم أن تسألوا أهل الخبرة والاختصاص والتجربة، قال الله تعالى: فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ [النحل:43].
وبالإمكان أن تقلدوا مؤذني المساجد في بلدكم، أو تعتمدوا على التقويم الذي يحدد الأوقات لمدينتكم.
وبخصوص تحديد وقت الإمساك بالتوقيت التركي أو لمدينة إسطنبول فليس لدينا علم به، مع العلم بأن وقت الإمساك غير ثابت، فهو متغير حسب فصول السنة، ولكن الضابط لذلك هو طلوع الفجر الصادق كما أشرنا، وبالإمكان أن تطلع على المزيد من الفائدة في الفتويين التاليتين: 6593، 12007.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


l,q,u lil hgqhf' td hgYlsh; i, 'g,u hgt[v hgwh]r hgYlsh; 'g,u hgt[v

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الضابط, الإمساك, طلوع, الفجر, الصادق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:09 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO