صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > الاقسام الاسرية > صحة المرأة - صحة المرأة الحامل - صحة الطفل

علاقة حصوات الكلى بأمراض القلب والشرايين

صحة المرأة - صحة المرأة الحامل - صحة الطفل

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2021
المشاركات: 5,887
افتراضي علاقة حصوات الكلى بأمراض القلب والشرايين




علاقة حصوات الكلى بأمراض القلب والشرايين
علاقة حصوات الكلى بأمراض القلب والشرايين

علاقة حصوات الكلى بأمراض القلب والشرايين


النساء اللواتي يعانين حصى الكلى أكثر عرضة لأمراض القلب والشرايين



وجدت دراسة جديدة أن النساء اللواتي يعانين وجود حصى في الكلى قد يزيد لديهن خطر الإصابة بأمراض القلب، وهو الأمر الذي لم يلحظ عند الرجال .

ونقل موقع “هلث داي نيوز” الأمريكي، عن الباحث المسؤول عن الدراسة في مستشفى “كولومبوس - غيميلي” في روما، بييترو مانويل فيرارو، أنه “لطالما كان يشتبه في وجود رابط بين حصى الكلى وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، لكن ليس هناك دراسات حول هذا الرابط تأخذ في الاعتبار جوانب مهمة مثل عوامل النظام الغذائي أو العلاجات الطبية” .

ذكر الباحث أن دراستهم الجديدة أظهرت أن “الإصابة بحصى الكلى تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب عند النساء بغض النظر عن عوامل الخطر المعروفة الخاصة بأمراض القلب والشرايين، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم” .

لكن الباحثين لفتوا إلى أنه لا يزال من غير الواضح بعد سبب وجود هذا الرابط عند النساء فقط .

وقال فيرارو إن السبب قد يعود للاختلافات الهرمونية بين الرجال والنساء، وكذلك الاختلاف بينهما في أيض الكالسيوم .

وجمع العلماء بيانات تعود لقرابة 46 ألف رجل و200 ألف امرأة، بينهم 20 ألف شخص مصاب بحصى الكلى .

وخلال فترة متابعة لمدة 24 سنة للرجال و18 للنساء، فإن قرابة 17 ألفاً أصيبوا بهذه الحالة .

وتبيّن أن النساء اللواتي لديهن تاريخ إصابة بحصى الكلى هن أكثر عرضة بنسبة 30% للإصابة بأمراض القلب أو أزمات القلب أو الخضوع لجراحة لفتح الشرايين مقارنة بالرجال .

من جهة أخرى حث باحثون أمريكيون على اتباع نظام غذائي غني بالفاكهة والخضار لأنه قد يساعد على الحؤول دون تكون الحصى في الكلى .

وتبين للباحثين في دراسة نشرت بمجلة “المجتمع الأمريكي”، أن الذين يتناولون أغذية صحية موصى بها في نظام “مقاربات غذائية للحد من ارتفاع ضغط الدم” قد يتخلصون من آلام حصى الكلى .

وأوضحوا أن النظام الغذائي هذا يقضي بتخفيض نسبة الملح واللحوم الحمراء أو المعلبة والمشروبات المحلاة، والإكثار في المقابل من الفاكهة والخضار ومنتجات الألبان قليلة الدسم والحبوب .

وعمد الباحثون في مستشفى “بريغهام إند ومان” في بوسطن برئاسة الدكتور إيريك تايلور من مركز ماين الطبي في بورتلاند إلى مراقبة غذاء 45821 رجلاً و94108 نساء مسنات و101837 شابة، فسجلت بينهم 5645 حالة إصابة بحصى الكلى .

وأظهر البحث أن الذين اتبعوا نظام “مقاربات غذائية للحد من ارتفاع ضغط الدم” كانوا 40 إلى 45% أقل عرضة للمعاناة من حصى الكلى .

وأشار الباحثون إلى أن هذا الأمر حصل بغض النظر عن العمر والحجم والسوائل وغيرها من العوامل الأخرى . كما وجد الباحثون أن العوامل الحياتية المرتبطة بصحة القلب والعظام يمكنها أيضاً أن تحمي الكلى من الحصى المؤلمة . وذكر موقع “هلث داي نيوز” الأمريكي أن عدداً من الدراسات التي عرضت في اللقاء السنوي للجمعية الأمريكية لجراحة المسالك البولية في واشنطن، وجدت أن عوامل مثل النظام الغذائي، والوزن، وكمية السعرات الحرارية والكالسيوم في الطعام، والأدوية المستخدمة يمكن أن تحدد إن كان الشخص سيصاب بحصى في الكلى .

لكن الباحثين في المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة اعتبروا أن عامل الخطر الأكبر للإصابة بحصى الكلى هو الجفاف، كما لفتوا إلى أن هذه الحالة أيضاً قد يكون سببها وراثي أو نتيجة عوامل كثيرة أخرى .

وقال الباحث المسؤول عن إحدى الدراسات التي عرضت، مارشال ستولر من جامعة كاليفورنيا، إن “مرض الحصى في الكلى هو مشكلة موجودة منذ وجود الإنسان”، مضيفاً أن النساء اللواتي يتناولن كميات أكبر من الكالسيوم هن أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض .

لكن ستولر قال “يجب على النساء ألا يخففن تناول الكالسيوم على أمل خفض خطر الإصابة بحصى الكلى” .

وأضاف أن الارتباط بين العوامل المتعلقة بنمط الحياة المتبع، ومرض القلب وحصى الكلى، واضح جداً وعلى من يعانون وجود حصى في الكلى أن ينظروا في إمكانية إصابتهم بأمراض القلب أيضاً .

وذكرت دراسات أخرى أن خفض السعرات الحرارية التي يجري تناولها يومياً يمكن أن يخفف بشكل ملحوظ خطر الإصابة بهذا المرض لدى المصابين بالسمنة .

كما وجدت الدراسات أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كثير من اللحوم مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بحصى في الكلى، كما أظهرت أن تناول الفاكهة الطازجة والألياف وبعض المواد المعدنية قد يخفف من هذا الخطر .

ووجد الباحثون في جامعة “أيوا” الأمريكية أن المعدلات العالية من مضادات الأكسدة في الجسم قد تؤدي إلى خفض خطر الإصابة بهذه الحالة .

كما ذكر الباحثون في جامعة كاليفورنيا أن أدوية “الستاتين” التي تستخدم لعلاج ارتفاع معدلات الكولسترول مرتبطة بخفض خطر الإصابة بحصى الكلى بين الرجال بنسبة 50% وبين النساء 70% .


اقرأ أيضا::


ughrm pw,hj hg;gn fHlvhq hgrgf ,hgavhddk hg;gn hgrgf fHlvhq pw,hj



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
والشرايين, الكلى, القلب, بأمراض, حصوات, علاقة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


علاقة حصوات الكلى بأمراض القلب والشرايين

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 05:46 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO