LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
نبذة دينية أرأيت جزاء الصيد وما كان من الهدي عن جماع وهدي ما نقص من حجه أيشعره ويقلده قُلْتُ : أَرَأَيْتَ جَزَاءَ الصَّيْدِ وَمَا كَانَ مِنَ الْهَدْيِ عن جِمَاعٍ وَهَدْيِ مَا نَقَصَ مِنْ حَجِّهِ أَيُشْعِرُهُ وَيُقَلِّدُهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ إِلَّا الْغَنَمَ , قَالَ : وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ , وَلَا يَنْحَرُهُ إِذَا كَانَ فِي الْحَجِّ إِذَا أَدْخَلَهُ فِي الْحَجِّ عندَ مَالِكٍ إِلَّا يَوْمَ النَّحْرِ بِمِنًى , قَالَ : فَإِنْ لَمْ يَنْحَرْهُ يَوْمَ النَّحْرِ بِمِنًى نَحَرَهُ بِمَكَّةَ بَعْدَ ذَلِكَ وَيَسُوقُهُ إِلَى الْحِلِّ إِنْ كَانَ اشْتَرَاهُ فِي الْحَرَمِ , قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : وَإِذَا أَدْخَلَهُ مِنَ الْحِلِّ مَعَهُ إِلَى مَكَّةَ وَنَحَرَهُ بِمَكَّةَ أَجْزَأَ ذَلِكَ عنهُ. قَالَ وَقَالَ مَالِكٌ : وَمَا كَانَ مِنْ هَدْيٍ فِي عُمْرَةٍ , نَحَرَهُ بِمَكَّةَ إِذَا حَلَّ مِنْ عُمْرَتِهِ إِذَا كَانَ ذَلِكَ الْهَدْيُ مِنْ شَيْءٍ نَقَصَهُ مِنْ عُمْرَتِهِ فَوَجَبَ عَلَيْهِ , أَوْ هَدْيَ نَذْرٍ أَوْ هَدْيَ تَطَوُّعٍ أَوْ جَزَاءَ صَيْدٍ فَذَلِكَ كُلُّهُ سَوَاءٌ , يَنْحَرُهُ إِذَا حَلَّ مِنْ عُمْرَتِهِ وَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ لَمْ يَنْحَرْهُ إِلَّا بِمَكَّةَ أَوْ بِمِنًى , إِلَّا مَا كَانَ مِنْ هَدْيِ الْجِمَاعِ فِي الْعُمْرَةِ ، فَإِنَّهُ لَا يَنْحَرُهُ إِلَّا فِي قَضَائِهَا أَوْ بَعْدَ قَضَائِهَا بِمَكَّةَ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ مِنْ فَاتَهُ أَنْ يَصُومَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَهُوَ مُتَمَتِّعٌ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ وَمَضَتْ أَيَّامُ النَّحْرِ , أَيُجْزِئُهُ أَنْ يُهْرِيقَ دَمًا مَوْضِعَ الدَّمِ الَّذِي لَزِمَهُ أَمْ لَا يُجْزِئُهُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ إِلَّا الصِّيَامُ , قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : يُجْزِئُهُ أَنْ يُهَرِيقَ دَمًا , قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : وَذَلِكَ إِنْ كَانَ لَمْ يَصُمْ حَتَّى قَدَرَ عَلَى الدَّمِ فَإِنَّهُ لَا يُجْزِئُهُ الصِّيَامُ , وَإِنْ كَانَ ذَلِكَ بَعْدَ الْحَجِّ ، وَإِنْ كَانَ فِي بِلَادِهِ , قُلْتُ : فَهَلْ يَبْلُغُ شَيْءٌ مِنْ هَدْيِ جَزَاءِ الصَّيْدِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ دَمَّيْنِ ؟ قَالَ : لَا , لَيْسَ شَيْءٌ مِنَ الصَّيْدِ إِلَّا وَلَهُ نَظِيرٌ مِنَ الْغَنَمِ , قُلْتُ : فَإِنْ أَصَابَ شَيْئًا مِنَ الصَّيْدِ , نَظِيرُهُ مِنَ الْإِبِلِ ؟ فَقَالَ : احْكُمْ عَلَيَّ مِنَ النَّعَمِ مَا يَبْلُغُ أَنْ يَكُونَ مثل الْبَعِيرِ أَوْ مثل قِيمَةِ الْبَعِيرِ , قَالَ : لَمْ أَسْمَعْ مِنْ مَالِكٍ فِي هَذَا شَيْئًا , قَالَ : وَلَا أَرَى أَنْ يَحْكُمَ عَلَيْهِ إِلَّا بِنَظِيرِ مَا أَصَابَ مِنَ الصَّيْدِ إِنْ كَانَ مِنَ الْإِبِلِ فَمِنَ الْإِبِلِ , وَإِنْ كَانَ مِنَ الْغَنَمِ فَمِنَ الْغَنَمِ , وَإِنْ كَانَ مِنَ الْبَقَرِ فَمِنَ الْبَقَرِ , وَكَذَلِكَ قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : فَجَزَاءٌ مثل مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ فَإِنَّمَا يُنْظَرُ إِلَى مِثْلِهِ مِنَ النَّعَمِ فِي نُحُولِهِ وَعَظْمِهِ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب kf`m ]dkdm HvHdj [.hx hgwd] ,lh ;hk lk hgi]d uk [lhu ,i]d lh krw p[i Hdauvi ,drg]i [.hx hgwd] hgi]d [lhu ,i]d |
الكلمات الدليلية (Tags) |
أرأيت, جزاء, الصيد, الهدي, جماع, وهدي, أيشعره, ويقلده |
| |